بدءًا من غد.. «3» ظواهر فلكية تزين السماء منها اقتران القمر وقلب العقرب

اقتران
اقتران

كشف الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، عن 3 ظواهر فلكية مميزة ستحدث على مدار اليومين القادمين، وأولى تلك الظواهر تبدأ غدا وهي اقتران القمر وقلب العقرب.

اقرأ أيضاً|22 فبراير.. اقتران سماوي ثلاثي بين «القمر والزهرة والمشتري»

وقال تادرس، "يقترن القمر مع النجم العملاق Antares (قلب العقرب)، الأربعاء 15 فبراير، وهو نجم أحمر يفوق كتلة الشمس بـ 10 أضعاف ويبعد 600 سنة ضوئية عن الأرض ، وهو ألمع نجم في برج العقرب، يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة باتجاة الشرق في الـ 2:15 صباحا في ذلك اليوم إلى أن يختفي المشهد من شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس".


وأوضح أن ظاهرتين فلكيتين تحدثان يومي 20 و 22 فبراير، حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم حيث يكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجه المظلم أو ظله مواجها للأرض، لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم 20 فبراير، وتعتبر هذه الليلة هي أفضل الليالي خلال الشهر عموما والتي يفضلها الفلكيون كثيرا حيث يتم رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.


تابع " يقترن هلال القمر مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) وكوكب المشتري (عملاق المجموعة الشمسية)  في اقنران ثلاثي بديع، يوم 22 فبراير، حيث نراهم بالعين المجردة متقاربين في السماء باتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة في ذلك اليوم وحتى بداية غروبهم في الـ 8:00 مساءا تقريبا".

وذكر "يرجى الوضع في الاعتبار إن جميع مشاهدات الظواهر والأحداث الفلكية تتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء".