يُلقب بالنهر الجبلي.. «سون دونج» أكبر كهف في العالم | صور 

سون دونج
سون دونج

يقع هذا الكهف المهيب الذي لا يزال قيد الاستكشاف في فيتنام، داخل منتزه فونج نها-كي بانج الوطني، حيث يضم نفقًا يبلغ طوله 4.5 كيلومترات ويصل ارتفاعه في بعض الأماكن إلى 250 مترًا وعرضه 200 متر تقريبًا. 

يتكون كهف سون دونج من شبكة من 150 كهفًا، داخلها تخفي غابة شاسعة بحيث يمكن أن تحتوي على كتلة مدينة كاملة 40- قصة المباني الشاهقة، ويتم قياس أبعادها بدقة متناهية بفضل التقنيات القائمة على استخدام الليزر.

وبحسب ما ذكره موقع «ماي بيست بلاس»، أن هذا العالم السري الذي تشكل منذ ما بين مليوني وخمسة ملايين سنة بفعل تآكل المياه على الصخور الجيرية للجبل، يلقب بـ"كهف النهر الجبلي" وهو أول من اكتشف أنه كان مزارعًا في عام 1991 ، ولكن لاحقًا فقط ، في أبريل 2009 ، بدأ فريق أنجلو فيتنامي استكشافه الحقيقي. 

ووجد هذا الفريق من المستكشفين أنفسهم أمام سيناريو مثير حقًا، يضم مجموعة من الكهوف والأنفاق والمساحات المفتوحة مع الشواطئ والبحيرات والأنهار الغنية بعالم صغير من الحيوانات والنباتات.

اقرأ أيضا | اقترب شهر الصيام.. قمر رجب في تربيعه الأخير 

بالإضافة إلى إخفاء العديد من النباتات ، التي لم يتم فهرستها بعد ، يسكنها أيضًا الحشرات والثعابين ، وهي فريسة شهية لبعض القرود التي تمكنت من دخول التجويف من خلال شقوق صغيرة في السقف.

منذ عام 2013 ، بدأت الجولات المصحوبة بمرشدين للسياح بتكلفة عالية إلى حد ما، يمكنهم فقط زيارة الجزء الآمن من الكهف.

ولم ينته الاستكشاف بعد، ونأمل أن يتم الكشف قريبًا عن العجائب الجديدة لهذا العالم تحت الأرض، بسحر سريالي وغامض لا يمكن أن تمنحه إلا الطبيعة الأم ، في مجملها.