بسم الله

بشريات البترول «1»

محمد حسن البنا
محمد حسن البنا

كشف المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية،عن معلومات مهمة لقطاع البترول بمصر. قال: صادرات مصر من البترول ارتفعت خلال العام الماضى لتصل إلى 18.2 مليار دولار. وأن مصر حققت فائضا بالميزان البترولى للعام الثالث على التوالى يصل إلى أكثر من 3 مليارات دولار. وفى مجال البحث والاستكشاف تم طرح 4 مزايدات عالمية على منصة بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج الرقمية. وقريبا سيتم طرح 3 مزايدات عالمية خلال هذا العام. وأنه تم وضع خطة طموحة مع الشركاء العالميين حتى عام 2025 لحفر أكثر من 300 بئر استكشافية، تسعى مصر لوضعها على الإنتاج سريعا.


هذه بشريات تأتى على لسان مسئول كبير، يقدر أهمية الاعلان عنها فى ظل أزمة اقتصادية تضرب العالم أجمع، وتؤثر علينا. نحن دائما نتحدث عن التصدير وأهميته. وهذا يعود إلى اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بقطاع البترول وادراكه لاهميته، ولقاءاته برؤساء كبريات الشركات العالمية وتشجيعهم على العمل بمصر. أيضا هذا لن يأتى الا بما قامت به مصر من تطوير للبنية التحتية لقطاع البترول. وهو ما نجحت فيه الوزارة خلال الثمانى سنوات الماضية، من خلال زيادة عدد موانئ وأرصفة استقبال ناقلات البوتاجاز، وإضافة 79 مستودعا لتخزين الزيت الخام والمنتجات البترولية، وعدد من خطوط الغاز الرئيسية لتدعيم الشبكة القومية للغاز، واقامة 8 مشروعات فى مجال تكرير البترول.
قد يتصور أحد ان الاهتمام بالتصدير يأتى على حساب الاستهلاك المحلى. وهو ما أجاب عنه الوزير الملا فى كلمته بافتتاح الدورة السادسة لمعرض ومؤتمر مصر الدولى للبترول «إيجبس 2023». قال: لدينا أعلى معدل سنوى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل بمعدل 1 مليون و200 ألف وحدة سكنية. وجرى توصل الغاز الطبيعى لما يزيد عن 200 قرية فى إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة. وتم تحويل 500 ألف سيارة إلى العمل بالغاز الطبيعى المضغوط. ومضاعفة أعداد محطات تموين السيارات بالغاز لتصل إلى 900 محطة. وغدا نلتقى باذن الله
دعاء: اللهم لك الحمد