ذكري ميلاد «براءة» السينما المصرية أمال فريد

امال فريد
امال فريد

يصادف اليوم الأحد ١٢ فبراير ذكري ميلاد  الفنانة الجميلة أمال فريد التي عرفت بوجهها البريء في السينما المصرية، فهي أحد وجوه الطيبة والبراءة والرومانسية في زمن الفن الجميل، ورغم أعمالها القليلة لكنها تركت بصمة في عقول الجماهير برقة شخصيتها، ومن خلال  هذه السطور نقدم لكم ما لا تعرفه عنه الفنانة أمال فريد .


شاركت في الكثير من الأفلام الناجحة، حيث ظهرت للمرة الأولى على الشاشة أمام الفنانة فاتن حمامة في فيلم "موعد مع السعادة"، وحققت نجاحات مع الفنانان الكبيران عبد الحليم حافظ وإسماعيل يس.
وقد عملت مع  الفنان الكوميدي إسماعيل يس  4 أفلام خلال 3 سنوات فقط، فبدأت هذه الرحلة الفنية بمشاركتها فى فيلم "إسماعيل يس في جنينة الحيوانات" عام 1957، وشاركهما في البطولة، عبد الفتاح القصرى، نزهة يونس، حسن فايق، عمر الحريري، زينات صدقي، رياض القصبجي، تأليف عبد الشافي محمد، قصة وسيناريو أبو السعود الإبياري، وإخراج سيف الدين شوكت.
وشاركت امال فريد العندليب عبد الحليم حافظ فيلمان فقط، حيث قدمت دور "سامية" الفتاة الراقية الأرستقراطية التي وقع في حبها العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، أما الفيلم الثاني فهو فيلم "بنات اليوم" الذى حقق نجاحا كبيرا وقتها، والذى تقاسمت بطولته مع الفنان عبد الحليم حافظ، وماجدة وأحمد رمزي.
واستكملت  في العام التالي 1958 بتقديم فيلم "امسك حرامي"، وشاركهما في بطولته كل من محمود المليجي، حسن فايق، زوزو حمدي الحكيم، رياض القصبجي، وهو من تأليف كامل التلمسانى، وإخراج فطين عبد الوهاب، اعتزلت الفن وهى في الثلاثين من العمر وفى أوج شهرتها بعد أن تزوجت من مهندس مصري مقيم بموسكو في روسيا.
توفيت الفنانة آمال فريد داخل مستشفى شبرا العام في مثل هذا اليوم عن عمر ناهز الـ 80 عامًا نتيجة مضاعفات الشيخوخة.