أسباب الالتهاب الرئوي وأعراضه وطرق علاجه

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الالتهاب الرئوي هو حالة صحية خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، ويعتبر العدوى التي تسبب التهاب الأكياس الهوائية للرئتين، والالتهاب الرئوي يسبب سعالًا شديدًا مصحوبًا بالقيح أو البلغم، ويمكن أن يحدث لأي شخص من الرضع والأطفال الصغار إلى البالغين وكبار السن.

يمكن أن يؤثر الالتهاب الرئوي على الرئتين ويمكن أن يكون ناتجًا عن عدوى بسبب الفيروسات أو البكتيريا أو الفطريات ومع ذلك، عند المقارنة ، يكون الالتهاب الرئوي الجرثومي أكثر خطورة من الالتهاب الناجم عن الفيروس، ويتسبب في تضخم الأنسجة الموجودة في رئتيك، وتملأها بالصديد أو السوائل، ويمكن أن يحدث في إحدى الرئتين أو كليهما ويتطلب علاجًا عاجلاً للتخلص من المضاعفات إن وجدت.

وهناك بعض الأمراض الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلي الالتهاب الرئوي، وتشمل هذه نزلات البرد، كوفيد-19، الأنفلونزا، ومرض المكورات الرئوية، ويعتبر الالتهاب الرئوي بحد ذاته ليس معديًا ولكن البكتيريا والفيروسات المسببة له، ويمكن أن ينتشر من خلال السعال أو العطس أو سطح مصاب، وبحسب ما ذكره موقع "newsbytesapp".

اقرأ ايضا: كيف تسعد زوجتك في عيد الحب «بدون هدايا»؟

ويمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بالالتهاب الرئوي من ارتفاع في درجة الحرارة تصل إلى 105 درجة فهرنهايت، حيث يسعلون مع بلغم أصفر أو أخضر أو ​​دموي، ويعانون من آلام في الصدر أو البطن أثناء القيام بذلك، ويشعرون بالتعب، وقد يعانون أيضًا من الارتباك، والانسداد العقلي، وسرعة ضربات القلب، وضيق التنفس، والتعرق أو القشعريرة، والجلد المزرق أو الأظافر، وفقدان الشهية، وآلام الجسم.

يمكن للأدوية والسوائل والعلاج بالأكسجين علاج هذه الحالة الصحية، وقد يصف أخصائي الرعاية الصحية العديد من الأدوية - المضادات الحيوية في حالة الالتهاب الرئوي الناجم عن البكتيريا، والأدوية المضادة للفطريات في حالة حدوثها بسبب الفطريات، والأدوية المضادة للفيروسات عندما تسببها الفيروسات.

وإذا كنت لا تحصل على الأكسجين المناسب، فقد يضعونك في العلاج بالأكسجين من خلال أنبوب في أنفك أو فمك، وستساعدك السوائل الوريدية على منع الجفاف.

ويعتبر التطعيم وغسل اليدين بشكل متكرر من أفضل الطرق الوقائية، ويمكنك الابتعاد عن الالتهاب الرئوي عن طريق التطعيم ضد هذا المرض الذي يهدد الحياة، ويجعل اللقاح المضاعفات أكثر اعتدالًا بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك أيضًا الامتناع عن التدخين لأنه يؤثر بشدة على الرئتين، واغسل يديك كثيرًا وحافظ على مناعتك قوية من خلال تناول الطعام الصحي والانغماس في التمارين اليومية، وتجنب الاتصال الوثيق ومشاركة العناصر عندما تكون بالقرب من مريض الالتهاب الرئوي.