زيلينسكي يؤكد أنه اضطر لإجبار شولتز على مساعدة كييف

فلاديمير زيلينسكي وأولاف شولتز
فلاديمير زيلينسكي وأولاف شولتز

صرح الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بأنه يجب "إجبار" المستشار الألماني أولاف شولتز على مساعدة كييف بالإمدادات العسكرية.

وقال زيلينسكي، في مقابلة مع "ديرشبيجل" الألمانية، نُشرت اليوم الخميس 9 فبراير، "نحن الآن في مرحلة صعبة مرة أخرى مع هذا الجدل حول الدبابات الألمانية، إنه أمر عاطفي وصعب. يجب أن أجبره (أولاف شولتز) على مساعدة أوكرانيا وأقنعه باستمرار بأن هذه المساعدة ليست لنا، بل للأوروبيين".

هذا وفي وقت سابق، اعترف زيلينسكي بأنه أبلغ المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بـ "استحالة" اتفاقيات مينسك وأنه لا يخطط لتنفيذها. وذكر أيضا أن الخدمات الخاصة الأوكرانية راقبت تزويد الجيش الألماني بالصواريخ والدفاع الجوي.

اقرأ أيضًا: بايدن يلتزم الصمت بشأن خططه السفر إلى أوكرانيا

وأعلن المستشار الألماني أولاف شولتز خلال اجتماع مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والأوكراني فلاديمير زيلينسكي، يوم الأربعاء، في باريس، أن ألمانيا ستواصل دعمها العسكري لأوكرانيا طالما تطلب الأمر ذلك.

وقال شولتز في بيان مشترك بث على حساب قصر الإليزيه الرسمي على "تويتر": "نحن ندعم أوكرانيا، وقدمنا ​​لها الدعم المالي والإنساني والعسكري.. وسنواصل القيام بذلك طالما تطلب الأمر ذلك".

ولفت إلى أنه تم تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا شملت مدفعية ثقيلة وأنظمة دفاع جوي ومؤخرًا دبابات.

وفي وقت سابق من سبتمبر الماضي، قال رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس شميغال، إن كييف تتوقع من الولايات المتحدة وألمانيا تزويدها بدبابات "أبرامز" و"ليوبارد 2" الجديدة.

وسبق أن أرسلت موسكو مذكرة إلى جميع الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة، بسبب إمداد أوكرانيا بالأسلحة.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، قد أشار إلى أن أي شحنة أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفًا مشروعًا لروسيا.