«استزراع اللحوم».. طفرة غير مسبوقة في عالم صناعة الغذاء

استزراع لحوم
استزراع لحوم

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلامية منة الشرقاوي، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان «استزراع لحوم في المعامل والمختبرات».

وذكر التقرير، أن استزراع اللحوم ابتكار علمي جديد أحدث طفرة غير مسبوقة في عالم صناعة الغذاء، وبدأ هذا الأمر عبر توفير مجموعة من العلماء تقنية لزراعة اللحوم في مختبرات ومعامل للحفاظ على البيئة وتوفير أكبر كميات من اللحوم يمكن للعالم كله أن يستفيد منها.

وتم تسمية هذا الابتكار بـ"اللحم الصناعي"، إذ ان المتخصصين في علوم التغذية بالعالم تعجبوا من هذا الابتكار، حتى أن البعض منهم لم يصدق الموضوع وشككوا في تجاربه.

ولكن، يرى فريقا من العلماء أن هذا الابتكار العالمي فريد من نوعه واستثنائي وغير مسبوق وسيحدث طفرة في العقود المقبلة وسيحدث طفرة في العقود القادمة ويوفر حلولا بديلة في ملف نقص الغذاء العالمي وسيحافظ على المناخ من التلوث.

اللحوم المستنبتة مأخوذة من خلايا حيوانية يتم استنباتها في المختبر بدلا من اللحوم المذبوحة وهذا الأمر يعد أشكال الزراعة الخلوية، حيث يجرى إنتاجها باستخدام العديد من تقنيات هندسة الأنسجة المماثلة والمستخدمة بشكل تقليدي في الطب التجديدي.