قبل طرحها في البورصة..

«جبل الزيت».. أكبر محطة لتوليد الكهرباء من الرياح في العالم

محطة لتوليد الكهرباء
محطة لتوليد الكهرباء

أعلن مجلس الوزراء، أمس الأربعاء عن اتجاه الدولة لطرح أسهم بنحو 32 شركة، وذلك على مدار عام كامل، يبدأ من الربع الحالي من العام الجاري 2023، وحتى نهاية الربع الأول من العام المقبل 2024 سواء سيكون الطرح عاما من خلال البورصة أو لمستثمر استراتيجي أو كلاهما معا.

وأوضح مجلس الوزراء أن الـ 32 شركة التي سيتم طرح نسب بها، تشمل 18 قطاعا ونشاطا اقتصاديا.

اقرا ايضا :«الكهرباء والطاقة»: مصر أصبحت محط أنظار المستثمرين الدوليين

وجاء من ضمن القطاعات التي سيتم طرحها في البورصة قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة حيث سيتم طرح محطة بني سويف لتوليد الكهرباء و محطة رياح الزعفرانة، ومحطة رياح جبل الزيت لتوليد الكهرباء والتي تعتبر من أكبر محطات الرياح على مستوى العالم.

وفي هذا السياق، ترصد "بوابة أخبار اليوم" من خلال هذا التقرير كل ما تريد معرفته عن محطة رياح جبل الزيت التي سيتم طرحها في البورصة.

- أكبر محطة رياح في العالم

وتولد محطة رياح جبل الزيت 580 ميجا وات وتعتبر أكبر محطة توليد كهرباء من الرياح في العالم من حيث المساحة أو القدرات.

وتقع المحطة على مساحة 100 كيلومتر مربع في منطقة جبل الزيت الواقعة ما بين مدينة رأس غارب شمال البحر الأحمر ومدينة الغردقة وبها إمكانيات ضخمة بداخلها تستطيع إنتاج الكهرباء بكميات كبيرة.

- إنشاء محطة جبل الزيت

أنشئت محطة جبل الزيت، التي تعدّ أكبر محطة طاقة رياح في الشرق الأوسط عام 2018 وتضم نحو 300 توربينًا لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح.

- موقع المحطة 

ويتميز موقع المحطة بقوة وسرعة الرياح العالية، والتي تصل إلى أكثر من 10.5 مترًا في الثانية.

وتقع المحطة في مسار الطيور المهاجرة، خلال فصلي الخريف والربيع، إذ تحتوي على رادارات لرصد الطيور ومساراتها، بحيث تقف التوربينات عند مرورها خلال حركة الهجرة.

- تكلفة المحطة

تبلغ التكلفة الإجمالية لمحطة جبل الزيت لإنتاج الكهرباء من الرياح نحو 12 مليار جنيه وتضم نحو 290 توربينة رياح بواقع 3 مشروعات المشروع الأول يضم 120 توربينة بإجمالي قدرات تبلغ نحو 240 ميجاوات و المشروع الثاني يضم 110 توربينات بإجمالي قدرات تبلغ 220 ميجاوات بالإضافة إلي المشروع الثالث الذي يضم 60 توربينة بإجمالي قدرة 120 ميجاوات.

- توربينات حديثة

وتتميز التوربينات الموجودة بمحطة جبل الزيت بأنها الأحدث في العالم وهي الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط حيث يوجد بداخلها مصاعد كهربائية، لتيسير عملية الصيانة الدورية بالإضافة إلي أن دورانها يصل إلى 16 دورة في الدقيقة.

- منظومة مراقبة الطيور المهاجرة

المحطة تحتوي على منظومة مراقبة الطيور المهاجرة من خلال الرادار، ليتم وقف التوربينات عند مرورها، وإعادة تشغيلها بعد المرور وهي منظومة تستخدم لأول مرة في العالم.

- الشركات التى سيتم طرحها بالبورصة

يذكر أن الشركات التى سيتم طرحها في البورصة هي : "بنك القاهرة، والمصرف المتحد، والبنك العربي الأفريقي الدولي، كما تضم شركة مصر لتكنولوجيا التجارة "MTS"، والنصر للإسكان والتعمير، والمعادي للتنمية والتعمير، وشركة المستقبل للتنمية العمرانية، ومصر لأعمال الأسمنت المسلح.

كما تضم الشركات: شركة حلوان للأسمدة، والشركة الوطنية للمنتجات البترولية، والشركة المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين، والنصر للتعدين، وشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته "إيثيدكو"، وشركة الحفر للبترول، وشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي "إيلاب"، وسيناء للمنجنيز.

بالإضافة إلى شركات: المصرية للسبائك الحديدية، والرباط لأنوار السفن، وبورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، ودمياط لتداول الحاويات والبضائع، والصالحية للاستثمار والتنمية، والفنادق المملوكة لوزارة قطاع الأعمال العام، ومصر لتأمينات الحياة، ومصر للتأمين، فضلا عن محطة توليد الرياح بجبل الزيت، ومحطة توليد الرياح بالزعفرانة، ومحطة بني سويف لتوليد الكهرباء، و"صافي" لتعبئة المياه، وتنمية الصناعات الكيماوية – سيد، وشركة البويات والصناعات الكيماوية "باكين"، والأمل الشريف للبلاستيك، ومصر للمستحضرات الطبية.