هواء مصر أوروبي| طقس شديد البرودة.. أمطار غزيرة.. واضطراب في حركة الملاحة

جهود لشفط مياه الأمطار من الشوارع
جهود لشفط مياه الأمطار من الشوارع

كتلة هوائية باردة قادمة من شمال شرق أوروبا تحركت إلى البحر المتوسط حتى وصلت لمصر، هى السبب فى الطقس شديد البرودة الذى شعر به المصريون خلال اليومين الماضيين، حيث سجلت القاهرة 10 درجات ليلًا وفقًا للهيئة العامة للأرصاد الجوية، وشهدت عدد من محافظات السواحل الشمالية والوجه البحرى هطول أمطار غزيرة واضطرابًا فى حركة الملاحة بسبب نشاط الرياح .

هيئة الأرصاد توقعت استمرار هطول أمطار متوسطة بنسبة حدوث 60% على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى حتى غد الأربعاء، وكذلك أمطار خفيفة بنسبة حدوث 50% على مناطق جنوب الوجه البحرى ومدن القناة ووسط سيناء.

واستمرار اضطراب الملاحة البحرية اليوم وارتفاع الأمواج حتى 5 أمتار وتنتهى هذه الظاهرة الجوية غداً، مع استمرار نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس.


وأكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، على استمرار رفع درجة الاستعداد والطوارئ والتنسيق الكامل بين الأجهزة المعنية والقطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظات المعرضة لسقوط أمطار وفقاً لتقارير هيئة الأرصاد الجوية، وعلى رأسها شركة الصرف الصحى ومياه الشرب وإدارات المرور والحماية المدنية.

 

وشدد على ضرورة تواجد القيادات التنفيذية ميدانياً فى الشوارع على مدار الساعة لرصد أى حالات طارئة تجنباً لحدوث أى مشكلات فى أى منطقة نتيجة سقوط الأمطار، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بالشوارع.


وكلف اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، برفع درجة الاستعداد فى جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة على مستوى الأحياء والمراكز، للتعامل مع تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية والتى تشير إلى عدم استقرار الأحوال الجوية المتوقعة من نشاط رياح وسقوط أمطار اعتباراً من الاثنين.


وفى الإسكندرية، اجتاحت المحافظة أمس موجة من الطقس السيئ يصاحبها هطول أمطار غزيرة ورياح شمالية غربية وانخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة، وذلك بعد أيام من انتهاء نوة «الكرم» حيث تراوحت درجات الحرارة بين 10 للصغرى و16 للعظمى وسرعة الرياح بين 60 إلى 80 كيلو متراً/ الساعة.

واضطراب حالة البحر حيث بلغ ارتفاع الموج بين 4 إلى 6 أمتار ونسبة الرطوبة من 40 إلى 75%، كما أعلنت سلطات ميناء الإسكندرية إغلاق بوغازى ميناءى الإسكندرية والدخيلة أمام حركة الملاحة البحرية بسبب سوء الأحوال الجوية والرياح.

وقال أحمد بريقع المتحدث الرسمى باسم الميناء إن إغلاق البوغازين جاء لتفادى وقوع حوادث اصطدام بين البواخر أو بأرصفة الميناء، كما شهدت منطقة رأس التين سقوط أجزاء من عقار قديم خال من السكان بسبب شدة الرياح وسوء الأحوال الجوية وذلك دون حدوث أى إصابات.


وفى شمال سيناء، توقفت حركة الملاحة وعمليات شحن السفن وكذلك نشاط الصيد فى ميناء العريش البحري، وتضررت الزراعات أسفل الصوب والأنفاق البلاستيكية بسبب سرعة الرياح ..الأمر الذى أدى إلى إحداث أضرار جسيمة يتحملها المزارعون خاصة فى الشيخ زويد ورفح وبئر العبد والعريش، وانعدمت الرؤية على الطرق السريعة وفى المناطق المفتوحة بسبب الرياح المحملة بالأتربة والرمال.


وفى كفر الشيخ، ساد طقس غائم على مدن وقرى المحافظة وبدأت الأمطار الخفيفة والمتوسطة فى التساقط على العديد من المناطق خاصة المناطق المطلة على البحر المتوسط وبحيرة البرلس فى فترة الظهيرة، كما انخفضت درجات الحرارة بصورة ملحوظة، وأمر المحافظ اللواء جمال نور الدين برفع درجة الاستعداد بمرافق المحافظة لمواجهة التقلبات الجوية.

اقرأ ايضاً | محافظ الجيزة يتابع جاهزية واستعدادات الأحياء والمراكز للتعامل مع الطقس ونشاط الرياح