«الرياضة وتحديات العصر» مؤتمر دولي بجامعة المنصورة يناقش التغيرات المناخية

الندوة العاشرة من المؤتمر الدولي الرياضة
الندوة العاشرة من المؤتمر الدولي الرياضة

تناولت الندوة العاشرة من المؤتمر الدولي الرياضة وتحديات العصر (الواقع والمستقبل) والذي نظمته كلية التربية الرياضية بجامعة المنصورة بعنوان: التغيرات المناخية وفسيولوجيا التدريب الرياضي. 

اقرأ أيضا | محافظ البحر الأحمر يفتتح منطقة عربات الطعام المتنقلة بالغردقة

وأوضح الدكتور أحمد نصر الدين سيد أستاذ فسيولوجيا الرياضة بجامعة حلوان المتحدث الرئيسي أن التغيرات المناخية خاصة درجة الحرارة والرطوبة النسبية والاشعاع الشمسي تلعب دور بارز في النشاط الرياضي وفسيولوجيا التدريب الرياضي مما تسببة من نسب التعرق والاجهاد البدني وانتقال الحرارة في أجسام اللاعبين، وموضحا نماذج تطبيقية عديدة لبعض الفعاليات الرياضية التي توقفت لفترات بسبب الإجهاد الحراري.


كما تناول دور الأطعمة والمشروبات وأنواعها في تعويض هذا الفاقد خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة 
وفي الرد على بعض التساؤلات أوضح أن هناك تأثيرا للتبريد الحراري وانخفاض درجات الحرارة في الممارسات الرياضية خاصة في الدول الباردة.


عقد المؤتمر برعاية الدكتور  محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة وريادة الدكتور  شريف يوسف خاطر رئيس الجامعة والدكتور أشرف حافظ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، رأس المؤتمر الدكتور أحمد عبد العظيم عميد الكلية ونائب رئيس المؤتمر الدكتور حسام الدين فاروق وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث.

وأوضح الدكتور مسعد سلامة مندور مقرر الندوة أن التغيرات المناخية ستحدث تغير في اقتصاديات المناخ الرياضي في المستقبل القريب ويجب تطبيق مؤشرات المناخ الفسيولوجي في الدراسات الرياضية وأن مصر تمتلك مناخا لم يستثمر رياضيا بصورة مثالية ولهذا طالب كلية التربية الرياضية بجامعة المنصورة بتبني فكرة إنشاء الخريطة الزمكانية للمناخ الرياضي لجمهورية مصر العربية. 


كما شارك بالندوة الدكتور  بهاء الدين إبراهيم عميد كلية التربية الرياضية الأسبق جامعة المنيا والدكتور أحمد سليمان إبراهيم الأستاذ المتفرغ بكلية التربية الرياضية بالمنصورة.