زلزال جديد بقوة 7.8 درجة يضرب وسط تركيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تم تسجيل هزة أرضية جديدة، اليوم الاثنين 6 فبراير، بقوة 7.8 درجات في وسط تركيا على الساعة 10:24 بتوقيت جرينيتش، شعر بها سكان دمشق وبيروت وبغداد، بحسب ما أفادت به خدمة الجيوفيزيائية الموحدة التابعة لأكاديمية العلوم الروسية.

ووفقا للبيانات، فإن مركز الزلزال الثاني الذي تم تسجيله في الساعة 10:24 بتوقيت جرينيتش، كان على بعد 10 كيلومترات جنوب مدينة البستان.

ويتم تصنيف الهزة الأرضية على أنها "مدمرة"، كما قدر المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل قوة الزلزال الجديد بـ 7.7 درجات، كما قدرها المسح الجيولوجي الأمريكي، 7.5 درجة.

ومن جهتها، حذرت الطوارئ التركية من وجود نشاط زلزالي خطير في منطقة قهرمان مرعش، مع استمرار الهزات الارتدادية لتصل قوتها إلى 6.5 - 6.7.

وفي وقت سابق، ضرب زلزال مدمر بقوة 7.4 درجات، مناطق جنوب تركيا وشمال ووسط سوريا، كما طال مناطق شمال وشرق لبنان وعمت ارتداداته منطقة شرق المتوسط مخلفا حتى الآن مئات الضحايا ودمارا كبيرا.

وأعلنت وزارة الصحة السورية، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 326 قتيلا و1024 جريحا في حلب واللاذقية وحماه وطرطوس.

فيما أكدت السلطات التركية على مصرع 912 شخصا وإصابة 5 آلاف و385، في حصيلة غير نهائية.

ويذكر أنه، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم، عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد فجر اليوم، إلى 912 قتيلًا و 5383 مصابًا.

وفي تصريح من مقر إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد)، قال أردوغان، إنه وفق الإحصاءات الأخيرة بلغت قوة زلزال قهرمان مرعش، 7.7 درجات على مقياس ريختر.

اقرأ أيضًا: زلزال تركيا.. تعطيل الدراسة لمدة أسبوع ووقف حركة الطيران

وقد خلف خسائر كبيرة واستنفرنا كل الوسائل لتجاوز آثاره، مشيرًا إلى أن "أولويتنا هي عمليات الإنقاذ ولدينا 9000 عنصر من فرق الإنقاذ تمارس عملها".

وكشف أن "زلزال مرعش يعد أكبر كارثة عشناها منذ زلزال أرزينجان عام 1939"، مؤكدًا أن "دولتنا تحركت عبر كافة مؤسساتها على الفور منذ لحظة وقوع الزلزال وولاياتنا استنفرت كل إمكانياتها".

وأكد أردوغان، علي "تكليف 10 ولاة للعمل على مساعدة الولايات العشرة المتضررة جراء الزلزال".

وأفادت وكالة "الأناضول" التركية، أن أردوغان يشرف على عمليات البحث والإنقاذ المتعلقة بزلزال قهرمان مرعش، من مقر إدارة الكوارث والطوارئ.

هذا وتلقى أردوغان، إحاطة من ولاة أضنة وملاطية وغازي عنتاب ودياربكر وهطاي وأديمان وعثمانية وشانلي أورفة، حول الزلزال.