قبل ساعات من انطلاق حفل النسخة الـ 65.. ما هى جائزة الجرامي للموسيقى؟

جائزة الجرامي
جائزة الجرامي

يقام فجر الإثنين 6 فبراير، حفل توزيع أهم جائزة موسيقية حول العالم، في نسخته الـ ٦٥، والتي ستشهد حضور عدد كبير من نجوم الغناء، أبرزهم، المطربة البريطانية أديل، والنجمة الأمريكية الشهيرة بيونسيه.

اقرأ أيضا أبرز تصريحات سالي عبد السلام على «السوشيال ميديا»

ويبث حفل الجرامي على الهواء مباشرة من ولاية لوس أنجلوس الأمريكية، حصريا على قنوات CBS، ومنصة Paramount +.


جائزة الجرامي هي أحد الجوائز الموسيقية السنوية الأربعة الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية وتقدمهم الأكاديمية الوطنية لتسجيل الفنون والعلوم أنشئت عام 1959.

ويقام حفل توزيع جوائز الجرامي في فبراير من كل عام، وهو يشبه إلى حد كبير حفل توزيع جوائز الأوسكار الخاصة بالسينما وحفل توزيع جوائز إيمي الخاصة بالمسلسلات وحفلة جائزة توني الخاصة بالمسرح.

ولكن جائزة  الجرامي تعني فقط بالموسيقى وكان أول احتفال خاص بجائزة الجرامي كان في4 مايو 1959 تكريما وتشريفا للموسيقيين المبدعين في أعقاب السنة المنقضية 1958. 

 

الجوائز توزع على 78 تصنيفات ضمن 30 نوع موسيقي مثل البوب، والروك، والراب وتقوم الأكاديمية الوطنية لتسجيل الفنون والعلوم بترشيح والتصويت بعد ذلك بخلاف جوائز الموسيقى الأمريكية (AMA) التي تعتمد على الشعبية، وتختلف أيضاً عن جوائز بيلبورد الموسيقية (BMA) التي تعتمد على الإنجازات المحققة في سباق الأغاني .

وجدير بالذكر انه تم الأعلان رسميا، عن المرشحين لجوائز جرامي لعام 2023، وحصدت  تايلور سويفت علي ترشيح جديد، للفوز بأغنية العام، والتي ترشحت عنها ٦ مرات قبل ذلك، ولكنها لم تفز بها.