«الأوسكار» أكثر بياضا هذا العام

الأوسكار لعام 2023
الأوسكار لعام 2023

إنچى ماجد

مع استبعاد الأفلام التي تحمل توقيع صناع أفلام ونجوم من أصحاب البشرة السمراء مثل The Woman King و”Till” و”Nope” من ترشيحات جوائز الأوسكار لعام 2023، أعاد البعض إحياء هاشتاج “#OscarsSoWhite”.

كانت البداية مع الناقدة الموسيقية بريت جوليوس، التي كتبت عبر حسابها على “تويتر”: “تكرار الأمر مجددا شيئا في غاية الصعوبة، وها هي (الأوسكار) من جديد (شديدة البياض) مع دانييل وفيولا - في إشارة إلى دانييل ديدويلر بطلة فيلم (Till) والنجمة فيولا ديفيز بطلة فيلم (The Woman King)”، لتضيف جوليوس قائلة: “إنه لأمر مخزي”.
كما أطلق الكاتب جميل سميث من صحيفة “التايمز” مازحا على قائمة الترشيحات لقب “Oscars So White 2”، في إشارة إلى كونها الجزء الثاني من ذلك التوجه، على الرغم من أن الجزء الثاني الحقيقي كان في عام 2016، وهو العام الثاني على التوالي الذي ذهبت فيه جميع ترشيحات جوائز التمثيل إلى فنانين من أصحاب البشرة البيضاء.
كما تساءل آخرون من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن السر وراء استبعاد مخرجة The Woman King، جينا برينسبيثوود، وكذلك فيلم “Nope” الذي أشادت الصحافة الأمريكية والأوروبية بأداء بطلتيه دانييل كالويا وكيكي بالمر، وبالمخرج جوردان بيل الذي تولى تأليف قصة الفيلم وإخراجه.

وفي الوقت نفسه، أشار مجموعة أخرى من رواد مواقع التواصل الاجتماعى بإستهجان إلى ترشيح أندريا ريسبورو لجائزة أفضل ممثل رئيسية عن فيلمها “To Leslie”، وهو الأمر الذي كان مفاجأة غير متوقعة، حيث لم يكن اسمها ضمن الأسماء المرشحة بقوة لتلك الجائزة، لكن على ما يبدو أن مجموعة من مشاهير “هوليوود” ذوي البشرة البيضاء منحوها أصواتهم حتى تدخل ضمن الخمس مرشحات للجائزة.


لتأتي المنتجة والناشطة في قضايا حقوق التنوع براسانا رانجاناثان، لتشجب بقوة عدم وجود صانعات أفلام نساء ضمن الترشيحات، كما أدعى محرر مجلة “فيلادلفيا” إرنست أوينز أن الأكاديمية قررت الدفع باسم ريسبورو على حساب ممثلتين سوداوين أشاد بهما النقاد بشدة طوال هذا الموسم، ليطلق أوينز على الحملة اسما جديدا وهو “الامتياز الأبيض في أفضل حالاته”.


جدير بالذكر أنه منذ حفل توزيع جوائز “الأوسكار” الأول في عام 1929، كانت هذه هي المرة 83 التي لم يرشح فيها ناخبو أكاديمية السينما ممثلة سوداء لأداء رئيسي، وبالنسبة للممثلين السود فيأتي ذلك الاستبعاد رقم 74 بالنسبة لهم في فئة أفضل ممثل رئيسي.

أقرأ أيضأ : بعد إغفال ترشحهم للجوائز.. السينمائيات السود يتهمن الأوسكار بالعنصرية