منطاد الصين.. تجسس أعاد العلاقات لنقطة «الصفر»!

منطاد الصين
منطاد الصين

أزمة جديدة أطلت برأسها بين الولايات المتحدة والصين وذلك عقب قيام الأخيرة بإرسال منطاد زعمت بأن مهمته لا تتعدى كونه مدني هدفه استطلاع الحالة الجوية، لكن واشنطن كان لها رأي آخر. 

«أداه للتجسس»..هكذا صرحت الولايات المتحدة واعتبرت ما قامت به الصين تعد صريح وانتهاك لسيادتها. 

 

رصد المنطاد 

البداية جاءت حين أعلن البنتاجون أن الولايات المتحدة تتعقب منطاد استطلاع صيني فوق الجزء الشمالي من البلاد منذ أيام، حيث لفت إلى أن المنطاد طار من جزر ألوشيان عبر أراضي كندا ووصل إلى ولاية مونتانا، مؤكدا على أن الهدف منه هو التجسس ومساره يمر عبر عدد من المواقع الحساسة. 

تسبب الأمر في إرجاء وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، رحلته إلى الصين في نهاية هذا الأسبوع، حيث وصف المنطاد بأنه «انتهاك واضح لسيادتنا»، موضحا أن خطوط الاتصال ستظل مفتوحة لحل المشكلة. 

 

تنديد أمريكي وإنكار صيني 

وكرد فعل، ندد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالأمر، مطالبا بضرورة إسقاط المنطاد وهو الأمر الذي نجحت مقاتلة أمريكية في تحقيقه. 

على جانب آخر، أصدرت الصين في وقتٍ سابق بيانًا ألقت فيه اللوم على الرياح في دفع ما وصفته بأنّه منطاد مدنيّ إلى المجال الجوّي الأمريكي. 

والسبت، شدّدت وزارة الخارجيّة الصينيّة على أنّ "الصين... لم تنتهك أبدًا أراضي ومجال أيّ دولة ذات سيادة". وأضافت أنّ "بعض السياسيّين ووسائل الإعلام في الولايات المتحدة استخدموا حادثة (المنطاد) ذريعةً لمهاجمة الصين وتشويه صورتها". 

 

توقف الرحلات الجوية ومخاوف من إسقاطه 

قالت هيئة الطيران الفيدرالية الأمريكية إنها أوقفت الرحلات الجوية مؤقتاً في ثلاثة مطارات بما في ذلك مطار ميرتل بيتش الدولي في ولاية ساوث كارولينا بسبب "جهود الأمن القومي" بعد رصد المنطاد الصيني الذي يشتبه بتجسسه فوق الأراضي الأمريكية. 

ووسط تفكير من الولايات المتحدة بإسقاط المنطاد تعالت الأصوات المطالبة لها بالتريث خوفا من تأثير الحطام على المناطق المدنية نظرا لكبر حجمه وحمولته المخصصة للاستطلاع". 

إلا أن السلطات الأمريكية أبدت استعدادها لمحاولة إسقاط الجهاز عندما يغادر أجواء البلاد ويصبح فوق المحيط الأطلسي، كي يتم رفع الحطام من المياه. 

 

إسقاط المنطاد 

 

أعلن وزير الدفاع الأمريكي أن طائرة مقاتلة أسقطت المنطاد الصيني الذي كان يحلق والذي كان يشكل وجوده "انتهاكًا غير مقبول" للسيادة. 

وجاء في بيان الوزير الأمريكي "بناء على أوامر من الرئيس جو بايدن، نجحت طائرة مقاتلة أمريكية في إسقاط منطاد تجسس على ارتفاع عال تابع للصين، في المجال الجوي فوق ساحل كارولاينا الجنوبية"، مضيفا أن بايدن "يضع دائما سلامة الأمريكيين أولوية مع الرد بفاعلية على انتهاك غير مقبول لسيادتنا". 

من جهته علق بايدن بعد نزوله من طائرة الرئاسة في طريقه إلى كامب ديفيد، قائلا: ”لقد نجحوا في التخلص منه وأريد أن أشكر طيارينا الذين فعلوا ذلك”. 

 

إعادة فتح المجال الجوي 

عقب ذلك، أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية إعادة فتح المجال الجوي بعد إسقاط المنطاد الصيني قبالة ساحل ولاية نورث كارولاينا. 

 

وقالت الإدارة عبر حسابها على تويتر إنه جرى استئناف الرحلات الجوية من وإلى مطارات ويلمنجتون وميرتل بيتش الدولي وتشارلستون الدولي مع إعادة فتح المجال الجوي في أماكن أخرى واستئناف العمليات العادية.