انطلاق الدورة الـ12 لمهرجان السينما الأفريقية بمعبد الأقصر.. وتكريم 5 نجوم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

- افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية تحت شعار"السينما خلود الزمان"..  وتكريم 9 قامات سينمائية من أفريقيا 

- تكريم السنغالي منصور صورا واد والمصريين هالة صدقي ومحمد رمضان وهشام نزيه والموزمبيقي بيدرو بمنيتا

- تكريم أسماء الراحلين من نجوم السينما الأفريقية عثمان سمبين وصلاح منصور وشافية بودراع 


افتتح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية دورته الـ 12 في أحضان الحضارة المصرية بمعبد الأقصر بحضور الرئيس الشرفي للمهرجان الفنان محمود حميدة والسيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان وعدد كبير من نجوم وصناع السينما الأفريقية من مختلف الدول.

ويقدم حفل الافتتاح الإعلامية كريمة وسلاتي من (تونس) والإعلامية أومي ندور من ( السنغال )، والإخراج المسرحي والإشراف التلفزيوني لهاني لطفي، أما الإخراج التلفزيوني لدعاء أحمد. 

مر كل نجوم السينما وضيوف المهرجان عبر الريد كاربت والتقطوا صورا مع رئيس المهرجان والرئيس الشرفي للمهرجان محمود حميدة، ثم بدأ المهرجان بالسلام الجمهوري وبرومو قصة المهرجان ثم برومو لهيئة تنشيط السياحة، ثم فقرة غنائية للمطربة أميرة رضا ألحان وتوزيع مصطفى الحلواني لفرقة قنا للآلات والفنون الشعبية. 

بدأت المذيعة كريمة وسلاتي كلماتها قائلة: "بعد ان أبحرنا جميعا في المراكب الذهبية الفرعونية على ضوء شمسنا وفي أحضان نهر النيل الخالد وصولا إلى رحاب معبد الأقصر وتحت ضوء قمره ونجومه المتلألأه منذ الاف السنين، وبكل الحب والتقدير نرحب بكم يا صناع السينما وعشاقها أيها الإخوة والأحباب يا من جئتمونا من كل بلادنا الأفريقية الساحرة يا من أتيتم من أرض الحكمة والتاريخ.. أرض الخصوبة والعطاء ويجمعنا التاريخ الواحد والعشق اللامتناهي للسينما".

وصعد الفنان محمود حميدة الرئيس الشرفي لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، ورحب بالحضور جميعا وبكل صناع السينما الأفريقية ، قائلا إن الأقصر أشهر مدينة سياحية أثرية في العالم، وهي مدينة عظيمة.

وقال مؤسس ورئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد: إن الدورة رقم ١٢ من عمر مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية تحمل شعار "السينما خلود الزمان" وللسينما أدوار كبيرة جدا، ومنها أنها تخلد الزمن، والتاريخ يتجسد في السينما خلال شريط سينمائي، ومن منطلق الأدوار الكبيرة للسينما، فالمهرجانات أيضا ليست شو إعلامي فارغ من المحتوى للتسلية أو الترفيه، ولكن هي صناعة مهمة وثقيلة ويجب أن يظل اهتمامنا بصناعة السينما والأفلام ودعمنا لها حتى في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة جدا.

كما وجه سيد فؤاد، الشكر لوزارات "الثقافة والخارجية والسياحة والآثار والشباب والرياضة، وهيئة تنشيط السياحة، ومحافظ الأقصر، وجميع الجهات والأشخاص الذين يقفون بجانب المهرجان ويقدمون له الدعم.

في كلمتها قالت مؤسس ومدير المهرجان المخرجة عزة الحسيني: إنها لا تصدق أن المهرجان مر عليه 12 عاما، وأن فكرة المهرجان كانت حلم وتحقق، وأشكر كل الداعمين للمهرجان وعلى رأسهم وزارة الثقافة ووزارة الخارجية ووزارة الشباب والرياضة ووزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة وكل الداعمين للمهرجان. 

أما كلمة السيد محمد عبد القادر نائب المحافظ فقال فيها: مهرجان الأقصر كل عام يقدم رسائل مهمة، وأحد أهم هذه الرسائل التي يقدمها المهرجان هو ترسيخ الفن الهادف، حيث إن السينما تقدم قيم وأخلاق للمشاهد، كما أنها توثق تاريخنا وتراثنا كما شاهدنا ذلك في الأفلام،  فمثلا الأقصر موجودة في أفلام الأبيض والأسود وكثير من الأجيال تتعرف على تلك المدينة قديما من خلال أفلام السينما ونجد الأقصر لم تتغير كثيرا،  فالسينما تسجل كل ما هو جميل في بلدنا.

ووجه نائب المحافظ، الشكر لرئيس المهرجان سيد فؤاد، ومديرة المهرجان عزة الحسيني، ورئيس شرف المهرجان الفنان محمود حميدة، وذلك على جهودهم الدائمة كل عام لخروج هذا المهرجان لمصر ولكل الدول الأفريقية بالشكل اللائق، معربا عن اعتذار المحافظ عن الحضور لوجود ارتباطات عمل مسبقة.

كرم الفنان محمود حميدة ضيف شرف المهرجان (السينما السنغالية) وهي سينما عريقة، وتم عرض ملامح من رحلة السينما السنغالية من خلال برومو ومقطفات من أفلام سنغالية وصناع سينما سنغاليين تم التعريف بهم . 

ثم طلبت الإعلاميتان أومي ندور وكريمة الوسلاتي رئيس المهرجان ومدير المهرجان استقبال لجان تحكيم الدورة الثانية عشرة وصعدوا جميعا بترتيب المسابقة المصرية لأفلام الطلبة وعدد الأفلام المشاركة ( ٩ ) ولجنة تحكيم أفلام الطلبة مكونة من: أسامة الشيخ، محمد شفيق، عفاف طبالة . 

أما مسابقة الأفلام القصيرة فعدد الأفلام المشاركة فيها (15) فيلما، ولجنة تحكيم الأفلام القصيرة مكونة من: أومي ندور، كريم قاسم، لطيفة دوغري، بشري ، بول سويلو، وفي مسابقة أفلام الدياسبورا وعدد الأفلام المشاركة (6) أفلام ولجنة تحكيم افلام الدياسبورا مكونة من: لقاء الخميسي ، بيدرو بمنتا ، ماهر عنجاري ، وتم عرض برومو افلام الدياسبور

وفي مسابقة الأفلام الطويلة عدد الأفلام المشاركة (12)  فيلما، ولجنة تحكيم الأفلام الطويلة مكونة من : عبد الرحيم كمال ، أمل عيوش ، منصور صورا واد ، محمد حفظي ، سونيا شامخي، وصعد أيضا لجنة تحكيم الفيبريسي وهم : محمد سيد عبد الرحيم ، نجيب ساجنا ، ماسيمو ليكي. 

وكرم المهرجان من منحوا فنون السينما جهودهم وعمرهم وعطائهم المميز، والعطاء ليس بالعمر الطويل انما بالتميز والتفاني لمن حملوا همومهم واحلام السينما في افريقيا ليضيء عقول شاشات الدنيا فنا وفكرا ومتعة وأمل في مستقبل أجمل.

وصعد محمود حميدة رئيس شرف المهرجان لتسليم التكريم لاسم الفنان الراحل صلاح منصور ويتسلمها المخرج مجدي أحمد علي ، وتسلم تكريم اسم الفنانة الجزائرية الراحلة شافية بودراع المخرج الجزائري أنيس جعاد ، وتسلم تكريم اسم الممثل التونسي الكبير هشام رستم، ويتسلمها المخرج التونسي يونس بن حجرية. 

وعرض على الشاشة تكريما لمن رحلوا عن عالمنا ولكننا عشنا مع أفلامهم حيوات كثيرة جعلتنا نحب الحياة أغنية : (بنحب الحياة) ألحان وكلمات هيثم الخميسي، وقدمها إهداء للمهرجان . 

وكرم المهرجان في افتتاحه كل من النجمة المصرية هالة صدقي وهي ممثلة ونجمة لها أسلوبها الفني وأدائها المميز والخاص ، وقدمت للسينما المصرية أدوار رائعة مع كبار المخرجين وحصلت على العديد من الجوائز، وقالت صدقي: أتمني أن يكون لدينا أفلاما مشرفة في الأقصر ونحن السينما الأم ، وأشكر وزارة الثقافة على دعمها وأشكر المهرجان . 


ثم كرم بعدها المنتج والسينمائي الافريقي بيدرو بيمنتا، وهو منتج كبير قدم إنتاجات سينمائية للعديدمن الدول الافريقية ، وله أفلام علامات في القارة الأم آخرها فيلم ( كئيب العطر ) للمخرج عبد الرحمن سيساكو ، وكرم أيضا خلال الحفل المخرج السنغالي منصور صورا واد وهو مخرج حمل هموم وطنه ووضعها في أفلامه حصل على العديد من الجوائز، وله منهج ودور هام في السينما السنغالية وقال : يشكر الجميع على التكريم وأن السينما تساهم في صناعة الجمال وسعيد بوجودي في هذا المهرجان المميز . 

اقرأ أيضا | التفاصيل الكاملة لافتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

ومهرجان الأقصر للسينما الأفريقية حاول تغيير مفهوم التكريم الذي كان مقصورا على أصحاب العمر الطويل والرحلة بالسنين إلى تميز العطاء الفني دون النظر للعمر ولذلك يكرم المهرجان الموسيقار هشام نزيه، وهو  قدم للسينما المصرية افلاما رائعة وأحدث تغييرا في موسيقى الأفلام وكذلك لموسيقاه المصرية العالمية المأخوذة من تراثنا وخاصة في موسيقى احتفالية نقل المومياوات الملكية وهو الفنان المصري الذي ترشح لجائزة إيمي لعام 2022، وقال نزيه : شكرا لمهرجان الأقصر على تكريمي ، ونحن صناع سينما نجلس في غرف ونعمل ولذلك اشكركم لانكم قدرتم ما نعمله وما ننجزه ، وانا لدي احساس رائع بوجودي في هذا المكان الساحر والتكريم في المعبد العظيم . 

كانت ٱخر تكريمات المهرجان للنجم المصري محمد رمضان ، وهو نجم مصري جماهيري ممثل ومميز وقدم للسينما أكثر من 20 فيلما منها : احكي يا شهر زاد مع المخرج يسري نصر الله وساعة ونص مع المخرج سامح والكنز مع مخرجنا الكبير شريف عرفة.

وقال محمد رمضان : كل الشكر لإدارة المهرجان ولمحمود حميدة على استلامي التكريم وأشكر سيد فؤاد وعزة الحسيني والمخرج مجدي أحمد علي، وأنا فخور بهذا التكريم في هذا المكان ، وكنت أتمنى وجود السيد المحافظ ، وأهل الأقصر واستقبالهم ينوب عن المحافظ مع أيضا وجود نائب المحافظ . 

وفي الختام طلبت المذيعة كريمة الوسلاتي من الحضور صورة جماعية للجان التحكيم والمكرمين وفريق عمل الدورة الثانية عشرة.