48 عاما على رحيل كوكب الشرق.. مواقف وطنية في حياتها

كوكب الشرق أم كلثوم
كوكب الشرق أم كلثوم

تحل اليوم  3 فبراير ذكرى وفاة أم كلثوم التي رحلت عن عالمنا في عام 1975وكما اشتهرت السيدة أم كلثوم بصوتها العذب وأغانيها المتميزة اشتهرت أيضا بوطنيتها ومساندتها للجيش المصري بكامل طاقتها. 

مواقف وطنية لأم كلثوم
وكانت لكوكب الشرق أم كلثوم مواقف وطنية عديدة، وقدمت الكثير من أجل المجهود الوطني والحربي في فترة مهمة في تاريخ البلاد في تاريخها الحديث.

ومن ضمن احدى مواقفها لمساندة الجيش المصرى فقد قامت السيدة كوكب الشرق "أم كلثوم" بترتيب حفلا غنائيا كبيرا يخصص دخله بالكامل لصالح الجيش المصري بعد قيام ثورة 23 يوليو.

اقرأ أيضا:بعد إصابتها بطفح جلدي وبياض العين.. تشخيص بيلا بمرض «كاواساكي»

وقد حضر الحفل اللواء محمد نجيب وبعض كبار قادة الجيش وقد طلب محمد نجيب من أم كلثوم أن تغنى أغنيته المفضلة "ولد الهدى" فما كادت الفرقة الموسيقية بمصاحبة أم كلثوم في الاستعداد لأداء الأغنية  حتى هتف الجمهور صائحا بمطالبة أم كلثوم بغناء "رباعيات الخيام" واستمر الجمهور يهتف بصوت كالرعد طالبا هذه الأغنية وعندئذ ضحك اللواء محمد نجيب وتنازل عن طلبه خضوعا لرأى الأغلبية بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم فى  1-11-1952

وبالفعل قامت أم كلثوم بغناء "رباعيات الخيام" وأبدعت كعادتها واندمج معها جميع الحاضرين في ترديد الغناء معها وتحولت الصالة كلها إلى مظاهرة بينما كانت أم كلثوم أشبه بقائد اوركسترا مكون من ألوف الجماهير. 

وقد كانت أم كلثوم أول فنانة في مصر ذكرها محمد جيب في خطاب رسمي عندما قال : "اشكر السيدة أم كلثوم على نجاح هذه الحفلة وليست هذه المرة الأولى التي تسدى فيها أم كلثوم إلى الجيش المصري جميلا لها فان لها مواقف كثيرة سابقة جزاها الله عنا كل خير"

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم