«الزيتون» الأبرز.. 10 زيوت مذهلة لتقوية شعرك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يمثل الزيت أهمية كبيرة للشعر، على مدار مختلف الموسم، والذي يختلف من موسم إلى آخر، وبما أننا نعاني من الطقس البارد في الوقت الحالي ونتعامل بالمياه الساخنة، فنحن بحاجة إلى اختيار زيوت مناسبة للشعر لتغذيته وحمايته من الجفاف الذي يجلبه الماء الساخن.

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون خيارًا رائعًا للعناية بالشعر في فصل الشتاء، حيث تمنع مكوناته النشطة الخيوط من التلف والخشونة والتطاير، كما أنه يضيف تغذية ليس فقط للشعر ولكن أيضًا لفروة الرأس، وذلك حسب ما ذكره موقع "timesofindia".

يعتبر زيت الزيتون أيضًا أحد المكونات الأساسية في العديد من أقنعة الشعر المصنوعة منزليًا، وقناع الشعر سريع بزيت الزيتون يمكنك صنعه في المنزل - امزجه مع صفار البيض والعسل لعلاج الأطراف المتقصفة والتجعد والخيوط الباهتة، واتركيه لمدة 20 - 30 دقيقة ثم اشطفيه.

اقرأ ايضا: أسباب «الدوار» وأعراضه وطرق علاجه

زيت اللوز

زيت اللوز مغذي للغاية للشعر شديد الجفاف والتالف. يقال إنه مغذي للغاية، لأنه غني بفيتامين E، والمغنيسيوم ، وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وما إلى ذلك، وهذا هو السبب في أنه يساعد على تغذية الشعر وتقويته، وتحسين ملمسه وإضفاء اللمعان على الشعر، ضعي نصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز في راحة يدك وافركي راحة اليد ببعضها برفق حتى يتم تلطيخ الزيت على كلا الراحتين. ثم ، بدءًا من النهايات، مرري أصابعك من خلال الشعر.

زيت جوز الهند

ربما يكون زيت جوز الهند هو الزيت الأكثر شيوعًا الذي يهتم به الجميع، ويقال أنه يقوي الشعر ويجعله سميكًا ولامعًا، ويساعد تطبيق زيت جوز الهند مع التدليك الخفيف على تنشيط الدورة الدموية لبصيلات الشعر كما يعمل على تنعيم ملمس الشعر.

ويمكن أيضًا استخدام زيت جوز الهند مع أوراق الكاري لاستعادة صحة الشعر، ويُضاف زيت جوز الهند إلى أوراق الكاري الطازجة ويُغلى، ويجب غليها حتى تتشكل بقايا سوداء. برد الخليط ثم أضف البقايا السوداء إلى فروة الرأس، واتركيه لمدة ساعة ثم اغسلي الشعر، ويمكن القيام بذلك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

زيت السمسم

يعتبر زيت السمسم خيارًا رائعًا إذا كان لديك خصلات جافة وبلا حياة، وأنه مطري مما يعني أنه ينعم الأطراف الخشنة، سواء كان ذلك يحجب أشعة الشمس أو يمنع التلف الناتج عن الرياح الباردة.

يحتوي هذا الزيت على عوامل مفيدة مثل أوميجا 3 و6 و9، فهو يضيف ارتدادًا ويخلق قوامًا كثيفًا، ويمكنك مزجه بزيت جوز الهند وتدليك فروة رأسك للتخلص من الجفاف والحكة إذا لم تكن المشكلة فسيولوجية.

زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا غني بالفيتامينات والمعادن التي تغذي الشعر. له تركيبة زيتية ، لذا يمكن استخدامه كمرطب، ويمكن أيضًا إضافته إلى مكيفات الشعر لمنحك حماية إضافية ضد الجفاف والتكسر وتقصف الأطراف.

يمكن للزيت أيضًا ترطيب فروة الرأس وقد يكون علاجًا لقشرة الرأس. لأنه يقوي الشعر، يُعتقد أيضًا أن زيت الجوجوبا يمكن أن يمنع تساقط الشعر ويعزز كثافة الشعر، سخني الزيت مسبقًا حتى يسهل وضعه، ويمكنك القيام بذلك في وعاء نظيف على موقد مسطح أو في وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف، واستخدم حوالي 1 ملعقة كبيرة للشعر القصير و2 ملعقة كبيرة لشعر أطول، وضعيه على الشعر فوق فروة الرأس ، ووزعيه بالتساوي على أطراف الشعر، واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالشامبو والبلسم وشطفه.

زيت الخروع

يُزعم أن زيت الخروع له عدد كبير من الفوائد بما في ذلك تقوية الخيوط وتعزيز نمو الشعر وتغذية فروة الرأس الجافة، وعلى الرغم من أن الزيت نفسه لا يمكن أن يجعل الشعر ينمو على الأرجح، إلا أنه محبوب لقدرته على خلق بيئة صحية على فروة الرأس مما يساعد على نمو الشعر بشكل أفضل. للاستخدام، قم بتدفئة الزيت في راحة يدك قبل وضعه على جذور شعرك وتمشيطه باتجاه الأطراف، واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة على الأقل، ثم اغسليه بالشامبو من شعرك، ويمكنك تبليل شعرك مسبقًا من أجل امتصاص الزيت بشكل أفضل. لاحظ أنه بالنسبة للبعض، قد يكون من الصعب التعامل مع زيت الخروع بسبب ميله للالتصاق.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي هو أفضل زيت يمكن استخدامه إذا كنت تعانين من مشاكل في فروة الرأس أو تساقط الشعر، ويعتبر هذا الزيت العطري حلمًا لجميع مشاكل الشعر تقريبًا ، حيث يمكنه عكس تساقط الشعر وكذلك ترققه، ويمكن أن يساعدك على التخلص من تلك الرقائق المزعجة على كتفك، ويجعل شعرك أكثر كثافة.

تذكر دائمًا أن زيت شجرة الشاي شديد التركيز وقد يؤدي إلى تهيج الجلد، لذلك لا تضعه مباشرة على فروة رأسك. بدلاً من ذلك، استخدمه مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو مع الشامبو.

زيت البصل

زيت البصل علاج مثبت لتعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه، وهذا هو محلول الايورفيدا يستخدم على نطاق واسع لضمان شعر صحي وسميك، فهو غني بالكبريت الذي يمنع التكسر وتقصف الأطراف وترقق الشعر، يضمن عصير البصل أيضًا تغذية شعرك جيدًا ، وبسبب وجود الكبريت ، يتم أيضًا تحسين جودة بصيلات الشعر.، كما أن الاستخدام المنتظم لزيت البصل في منطقة تاجك سيعزز بشكل فعال إعادة نمو الشعر في تلك المنطقة ، كما سيمنع أي عدوى بكتيرية أو قشرة الرأس.

زيت الأرجان

يعمل زيت الأرجان سحره على الشعر بعدة طرق. إنه غني بالمكونات المفيدة ، بما في ذلك الأحماض الدهنية وفيتامين هـ التي تجعله مكونًا رائعًا لاستخدامه على الشعر، ويعمل زيت الأرجان على العجائب على الشعر المتطاير، ويعزز اللمعان والقوة، ويجب أن يكون هذا الزيت هو المفضل لديك إذا كنت قد أضرت بشعرك بسبب أدوات التدفئة والتصفيف، وبفضل خصائصه الغنية بمضادات الأكسدة، فإنه يساعد على منع الضرر والتشقق والكسر في المستقبل، لذلك حاولي استخدام الشامبو والبلسم الممزوج بزيت الأرجان أو ضعيه بالتساوي على شعرك لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه.

زيت بذور العنب

يُستخرج زيت بذور العنب من بذور العنب الغنية بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة المهمة لنمو الشعر الصحي، ويمكن استخدامه كبلسم يترك على الشعر لأنه لا يجعل فروة رأسك وشعرك دهنيًا، وأنه أمر رائع لتعزيز نمو الشعر وترطيب الأطراف المسدودة وتقوية بصيلات الشعر، ضع كوبًا صغيرًا من زيت بذور العنب مباشرة على جذور فروة رأسك وأطراف الشعر ، خاصةً في الأجزاء التالفة، ودلكي فروة رأسك وشعرك لمدة 5-10 دقائق، وغطي شعرك بمنشفة ساخنة. واتركي شعرك بزيت بذور العنب لمدة نصف ساعة قبل غسل شعرك بشامبو خفيف. وافعلي ذلك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع ، نصف ساعة قبل غسل الشعر.