دراسة حديثة.. السيدات أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية في سن اليأس

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

النساء اللواتي لا يستخدمن العلاج بالهرمونات البديلة أو يدخلن في سن اليأس المبكر قد يكون لديهن خطر أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية.

وجدت دراسة جديدة نُشرت في مجلة Neurology ، المجلة الطبية للأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب ، أن أولئك الذين تعرضوا بنسبة أعلى للإستروجين طوال حياتهم قد يكونون أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية.

استخدموا بيانات التأمين الصحي وتسجيل الأمراض لاستنتاج أن 15139 مشاركًا أصيبوا بسكتة دماغية في العقد التالي. 

تم تقسيم المشاركات إلى مجموعات مختلفة بناءً على مدى العمر الإنجابي - عدد السنوات من أول دورة شهرية إلى سن اليأس - والتي تراوحت من 31 إلى 36 عامًا.

بعد التكيف مع العوامل الأخرى المسببة للسكتة الدماغية - مثل العمر والتدخين والنشاط البدني وارتفاع ضغط الدم - وجد الباحثون أن أولئك في المجموعة ذات العمر الإنجابي الأطول لديهم خطر أقل بنسبة 5٪ للإصابة بجميع أنواع السكتات الدماغية. 

وعند مقارنتها بأقصر مجموعة ، ارتفع العدد إلى 15٪ مع نزيف داخل المخ - نزيف في الدماغ.

الأشخاص ذوو العمر الإنجابي الأطول والذين استخدموا موانع الحمل أو العلاج التعويضي بالهرمونات كان لديهم عدد أقل من السكتات الدماغية بحلول الوقت الذي بلغوا فيه منتصف الستينيات من العمر، كما أدى ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين إلى انخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

اقرأ أيضا:استخدم مرطب مناسب.. نصائح مذهلة للعناية بالبشرة بعد بلوغ سن اليأس

قال المؤلف الرئيسي بيج سونج ، من جامعة تشجيانغ في هانجتشو ، «قد تساعد هذه النتائج في الأفكار الجديدة للوقاية من السكتة الدماغية ، مثل النظر في إجراء فحوصات للأشخاص الذين تعرضوا لفترة قصيرة للإستروجين». 

قال الباحثون إن النتائج تشير إلى أن الأشخاص المعرضين لخطر أكبر بسبب انقطاع الطمث المبكر يجب أن يحصلوا على ضغط دم أكثر انتظامًا وفحوصات الكوليسترول. 

وقال سونج: «قد يكون التعرض للإستروجين طوال الحياة مؤشرًا مفيدًا لخطر إصابة الشخص بأنواع مختلفة من السكتة الدماغية بعد انقطاع الطمث». 

وتابع: «ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول العوامل البيولوجية والسلوكية والاجتماعية التي قد تسهم في الارتباط بين التعرض لهرمون الاستروجين وخطر السكتة الدماغية على مدى عمر المرأة».