«النوروفيروس».. ما هي طرق العدوى وخطورة انتشاره؟ | فيديو

النوروفيروس
النوروفيروس

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «النوروفيروس.. ما هي طرق العدوى وخطورة انتشاره؟».

وذكر التقرير، أنه منذ أيام ظهرت بعض التقارير العلمية الطبية وأكدت حدوث انتشار نسبي في عدوى الإصابة بنوروفيروس، وحدثت إصابات متعددة بين مختلف الشرائح العمرية في أكثر من دولة، وهو ما جعل الناس في كل أنحاء العالم يسألون عن حكاية هذا النوع من الفيروس. 

«نوروفيروس» هو فيروس مُعدي والسبب الأكثر انتشارا لالتهاب المعدة والأمعاء الحاد في العالم، وأعراضه عبارة عن ظهور مفاجئ للإسهال الشديد والقيء والغثيان وتقلصات المعدة، وتعتبر الحمى والصداع وآلالم الجسم من الآثار الجانبية المحتملة لبعض الأشخاص. 

وأفاد التقرير الذي عرضه برنامج «صباح الخير يا مصر»، انّ هذه الأعراض تظهر عادة بعد 12 إلى 38 ساعة من الإصابة وتستمر من يوم إلى 3 أيام، كما أن هذا الفيروس يشبه الفيروسات الأخرى من حيث بقائه على قيد الحياة لفترة طويلة من الزمن، لذلك يعتبر من الفيروسات شديدة العدوى وينتشر من شخص لآخر، كما أن نورو فيروس مقاوم لمجموعة متنوعة من المطهرات ويمكنه تحمل درجات حرارة تصل إلى 60 درجة مئوية، لذلك يعتبر تسخين الطعام أو معالجة المياه بالكلور أمرا غير كافٍ للقضاء على الفيروس.