خبراء دوليون: الصين تتمتع بحيوية ومرونة متأصلة لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية

صورة جوية من طائرة بدون طيار لميناء يانغبو الدولي للحاويات
صورة جوية من طائرة بدون طيار لميناء يانغبو الدولي للحاويات

أشار عدد من السياسيين والأكاديميين الأجانب خلال مقابلات أجرتها صحيفة قوانغمينغ اليومية معهم إلى أن تعديل الحكومة الصينية لتدابير الوقاية من الوباء ومكافحته يأتي في الوقت المناسب وهو مناسب وضروري، وأن الاقتصاد الصيني سوف يتعافى بقوة.

صورة جوية من طائرة بدون طيار لميناء يانغبو الدولي للحاويات تم التقاطها في 5 ديسمبر 2021 بميناء هاينان للتجارة الحرة (التصوير: بو شياو شيو من وكالة شينخوا للأنباء)

وقال ستيفان أوسينكوب، الباحث في معهد شيلر الألماني، إن التعديلات في إجراءات الوقاية من الوباء في الصين لم تحدث فجأة، ولكنها كانت تسترشد بالبيانات العلمية. واستنادا إلى النجاحات الكبيرة التي تحققت في الوقاية من الوباء ومكافحتها علميا في السنوات الثلاث الماضية، ستؤدي هذه التعديلات إلى استعادة الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية العادية في الحياة اليومية وتعزيز ثقة الناس.

عامل يعمل في ورشة شركة اللآلات الكهربائية بمدينة هاربين شمال شرقي الصين في 25 يناير 2023 (التصوير: تشانغ تاو من وكالة شينخوا للأنباء)

 

ويرى أوسينكوب، أن القيادة الصينية تتمتع بخبرة عميقة في المجال الاقتصادي، وخاصة في الاقتصاد الحقيقي والتجارة، في حين أن سياستها النقدية لا تزال حكيمة، والتي تختلف عن السياسة النقدية المتساهلة بشكل مفرط في الغرب. وقال أوسينكوب إنمؤتمر العمل الاقتصادي المركزي الذي عقدته الصين مؤخرا حدد بعض المبادئ الرئيسية، وإنه تابعالأخبار حول المؤتمر، معتقدا أنه يحدد الأولويات الرئيسيةبشكل صحيح والتي تتمثل في استعادة ثقة المستهلك، واتخاذ التدابير المالية والاستثمارية لتنشيط جميع القطاعات الإنتاجية، وتعزيز الاقتصاد الرقمي والبنية التحتية الجديدة الأخرى، وتشجيع الابتكار التكنولوجي، وتعزيز سلاسل التصنيع والصناعة. كما ستدعم الصين الشركات الخاصة والشركات الصغيرة ومتناهية الصغر، التي تلعب دورا مهما في خلق فرص عمل جديدة، من خلال التخفيضات الضريبية وغيرها من الحوافز، ويعتقد أوسينكوب أنه من منظور محلي بحت، تمتلك الصينحيوية ومرونة متأصلة لدفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار بول سوريانو، مستشاررئيس الفلبين للتبادلات الإبداعية،إلى الدور الأمثل لتعديل الصين تدابيرها المعلقة بالوباء في تعزيز السياحة العالمية. وقال إن تعديل إجراءات الوقاية والسيطرة على الوباء في الصين أمر بالغ الأهمية لدفع السياحة لتعزيز الانتعاش الاقتصادي العالمي. وأوضح الرئيس الفلبيني أن الفلبين مستعدة لاستقبال السياح الصينيين لتجربة الضيافة الفلبينية والشواطئ الخلابة والمأكولات اللذيذة، والتي ستجلب إيرادات لشركات السياحة الفلبينية.

سياح يتجولون في بلدة ووتشن السياحية بمقاطعة تشجيانغ الصينية في 25 يناير 2023 (التصوير: هوانغ تسونغ تشي من وكالة شينخوا للأنباء)

 

وأشار جاك نيانجا، سفير جمهورية الكونغولدى الصين، إلى أنالغرض من تعديل تدابير الحكومة الصينية للوقاية من الوباء هو التكيف بشكل أفضل مع خصائص التنمية الجديدة والمتغيرات الجديدة للوباء، وحماية المواطنين إلى أقصى حد، وضمان الصحة العامة، واستعادة الحياة الطبيعيةللناس، معتقدا أن تعديل الحكومة الصينية لتدابير الوقاية من الوباء ومكافحته يأتي في الوقت المناسب وهو مناسب وضروري. وإن تطبيع حركة الأفراد وزيادة عدد الرحلات الجوية واستئناف الشحن سيجلب بلا شك فرصا اقتصادية جديدة للصين.