وزير الخارجية الباكستاني يصل إلى موسكو

وزير الخارجية الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري
وزير الخارجية الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري

وصل وزير الخارجية الباكستاني، بيلاوال بوتو زرداري، صباح اليوم الاثنين 30 يناير، إلى موسكو، حيث سيلتقي وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، وسيناقشان قضايا التعاون الثنائي والأجندة الإقليمية والدولية.

وبحسب وزارة الخارجية الروسية، سيتناول جدول أعمال الوزيرين محادثات تتضمن مكافحة الإرهاب وأفغانستان وسوريا وأوكرانيا، كما سيناقش الوزيران سبل تطوير التعاون في المجالات الرئيسية، وسيتم إيلاء الاهتمام لمناقشة القضايا الدولية مع التركيز على التعاون داخل الأمم المتحدة ومنظمة شنجهاي للتعاون.

اقرأ أيضًا: الجيش الروسي يجري تدريبات بأنظمة دفاع «أس 300»

وكشفت وزارة الخارجية الروسية، عن أنه لدى موسكو وإسلام آباد مواقف متشابهة بشأن معظم قضايا الساعة، حيث تابع بيان الخارجية: "نحن نوسع بشكل منهجي التعاون في الأشكال المتعددة الأطراف، في الأمم المتحدة ومنظمة شنجهاي للتعاون، وعلى أساس ثنائي، حيث أن المجالات الرئيسية للتعاون مع باكستان هي الحوار السياسي الثنائي وعلى المنصات الدولية، وتطوير التجارة، والاقتصاد، والتعاون في مجال الطاقة".
وأكدت الخارجية الروسية أن "روسيا وباكستان تهدفان إلى تعزيز أجندة موحدة وبناء حوار بناء في مجال العلاقات بين الدول".

وفي سياق آخر، صرح وزير النفط في باكستان، مصدق مالك، أن بلاده ستبدأ بشراء النفط من روسيا في أبريل.

وقال المسؤول: «في مارس سيتم الانتهاء من جميع البنود التجارية للاتفاقية مع روسيا، وبعد ذلك سيبدأ النفط الخام المنخفض التكلفة في الوصول إلى باكستان. وستكون عملية البيع بعملة أخرى غير الدولار».

 وأشار إلى أن ذلك يتضمن النفط الخام والغاز الطبيعي المسال والبنزين وأنواع الوقود الأخرى في هذه الإستراتيجية ومن المتوقع أن تعزز أمن الطاقة في باكستان وتوريد الوقود بأسعار معقولة.

وأضاف الوزير أنه، في الوقت الحالي، ليس لدى الشركات الروسية غاز لتصديره إلى باكستان، ولكن بالنسبة لموسم الشتاء المقبل، وبموجب اتفاقية أخرى، ستكون باكستان قادرة على شراء شحنات الغاز الطبيعي المسال الفورية من شركتين حددتهما الحكومة الروسية.