اليوم.. «المنوفية» تدشن فعاليات جامعة الطفل لاكتشاف المواهب منذ الصغر

 الأستاذة الدكتورة إيناس الشتيحى منسق عام جامعة الطفل
الأستاذة الدكتورة إيناس الشتيحى منسق عام جامعة الطفل

تدشن جامعة المنوفية برئاسة الاستاذ الدكتور أحمد فرج القاصد اليوم الأحد فعاليات جامعة الطفل، والتى انطلقت منذ عام ٢٠١٥ وفقا لاحدى المبادرات الرئاسية التى اطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى لاكتشاف المواهب والنوابغ منذ الصغر. 

واكدت الأستاذة الدكتورة ايناس الشتيحى منسق عام جامعة الطفل فى تصريحات خاصه لـ «بوابة أخبار اليوم» أن مبادرة جامعة الطفل عبارة عن برنامج تبنته أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في اطار المبادرة الرئاسية للاهتمام بالأطفال فى مرحلة ما قبل التعليم الجامعى، وصولا لمجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر.  

اقرأ أيضاً| قافلة جامعة طنطا توقع الكشف الطبي على 1507 حالات بقرية في البحيرة

وأضافت منسق عام جامعة الطفل أنه تم التعاون مع اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا برئاسة ا.د. محمود صقر رئيس الأكاديمية والذى بدأ فى دعوة كثير من الجامعات المصرية للمشاركة فى تفعيل المبادرة الرئاسية حيث شاركت ٢٣ جامعة فى تلك الفعاليات وأخذت اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا على عاتقها الاهتمام بهذا البرنامج بداية من الإعلان عنه للأطفال والترويج له عبر الوسائط المختلفة.

وصرحت «الشتيحي» بأن فكرة البرنامج الخاص بالجامعة يعتمد على امكانية احتكاك الطفل المصري بالمجتمع الجامعى من خلال اقرب جامعة لمحل اقامته، حيث اقتصر التقديم للالتحاق بجامعة الطفل عبر الانترنت من خلال مراسلة موقع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا .

جدير بالذكر أن الالتحاق بجامعة الطفل كان يتوقف على اسبقية التقدم لهذه الجامعة بالإضافة إلى أن عُمر الطفل يتراوح ما بين ٩ إلى ١٠ سنوات وقد لاقى برنامج جامعة الطفل اهتماماً كبيراً من قيادات جامعة المنوفية بداية من عام ٢٠١٥. 

هذا وقد بلغ عدد الاطفال الذين التحقوا بجامعة الطفل مع انطلاقها  ٢٨٦٣ طفلاً استوفوا شروط الانضمام من خلال ٢٣ جامعة على مستوى الجمهورية وفى الدورة الاولى للجامعة وصل عدد الاطفال المشاركين بجامعة المنوفية الى ٥٣ طفلاً، حيث كان الانطلاق الرسمى لجامعة الطفل فى  ١٦ أغسطس عام ٢٠١٥ .
وتابعت منسق عام جامعة الطفل بجامعة المنوفية : أن برنامج جامعة الطفل وجد قبولا وترحابا كبيرا للغايه من قبل المجتمع ، حيث وصلنا إلى ١٨ ألف طفل على مستوى الجمهورية وزاد عدد الجامعات إلى ٤١ جامعة تهتم بالمبادرة الرئاسية لتدشين جامعة الطفل .

من جهة اخرى يعتمد برنامج جامعة الطفل على الأنشطة اللاصفية، حيث تقديم المحتوى العلمى للطالب بشكل  غير تقليدى وفق خطوات علمية ومنهجية ويتم تعليم الطفل كيفية التفكير النقدي والإبداعي من خلال الالتحاق بجامعة الطفل والاحتكاك بأعضاء هيئة التدريس ودخولهم للمعامل والتدريب فى كافة التخصصات العلمية بالمجان وبدون أي مقابل.
 
وفى سياق متصل يقوم برنامج الدراسه بجامعة الطفل فى مراحله الاولى على ٧  مجالات منها المياه والطاقه والتنوع البايولوجى  والصحه والفنون والانسانيات وعلم المصريات بالاضافه لمجالين للتميز وفقا لامكانيات كل جامعه حيث اختارت جامعة المنوفية مجالين متميزين وهما الزراعه و الدراما 
وقد تم تحديث البرامج وفقا لرؤية اولياء الامور والاطفال بالاضافه لاخر ماوصلت اليه هذه النوعيه من الجامعات عالميا وتم اضافة مجالات اخرى للدراسه بجامعة الطفل منها  الميكاترونيك والاعلام والاثار والمجالات الرقميه الجديده التى انتشرت بقوه فى العالم بالاضافه لاختراق المجال الطبى كله  بالاضافه لمجال الفلك والذى شهد اهتماما كبيرا حيث يتم   تدشين رحلات استكشافيه  لمعهد البحوث الفلكيه