التصديري للصناعات الكيماوية يُطالب سرعة رد الأعباء التصديرية خلال 3 أشهر 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أشاد  خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة بنجاح مؤتمر أخبار اليوم الاقتصاديـ، خاصة هذا العام، موضحًا أن من الصعب أن نجد مؤتمر استمر لمدة 9 سنوات ويجمع المستثمرين والصناع ليناقش مشاكلهم مع المسؤولين. 

وأضاف أبو المكارم، خلال كلمته في الجلسة الأولى، بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي تحت عنوان "السياسة الصناعية والاستثمارية.. بين الواقع والمأمول" أن مصر حققت ارتفاع 10% في إجمالي حجم الصادرات عن العام المالي الماضي، وذلك في ظل الأوضاع الصعبة التي تأثر بها جميع دول العالم، خاصة تأثير الحرب الروسية الأوكرانية، ومع ذلك حققت مصر زيادة في حجم الصادرات ونتمنى أن يكون هناك حجم زيادة أكبر خلال العام المالي المقبل. 

اقرأ أيضا | تحت رعاية رئيس الوزراء.. انطلاق النسخة التاسعة لمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى

وأشار أبو المكارم إلى أن هيئة التنمية الصناعية شهدت تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية خاصة في حل مشاكل المصنعين وتقديم خدمة جيدة لهم. 

لافتا إلى أن من أهم انجازات وزارة المالية هو تطبيق ضريبة القيمة المضافة الذي ساهمت في تقليل الاستيراد كما أشاد مبادرة دعم القطاعات الإنتاجية وخفض أسعار الفائدة على القروض المقدمة لهذه القطاعات ل 11% لتكون قيمة الإجمالية للمبادرة نحو 140 مليار جنيه لتمويل عمليات رأس المال العامل بالإضافة إلى 10 مليارات جنيه لتمويل السلع الرأسمالية.

كما طالب أبوم المكارم بسرعة رد الأعباء التصديرية بمدة لا تتعدى ال 3 أشهر على الأكثر.

لافتا إلى دعم القطاع الخاص من خلال وثيقة القطاع الخاص على غرار وثيقة ملكية الدولة موضحا أن هناك مصانع تتعثر وتتوقف عن الإنتاج فيمكن دعمهم من خلال إنشاء صندوق لإعادة تشغيل تلك المصانع.

وكانت فعاليات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى التاسع انطلقت اليوم برعاية د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء تحت عنوان «الصناعة والاستثمار.. ابدأ.. انطلق» بمشاركة كبيرة من الوزراء والمستثمرين ومجتمع الأعمال والخبراء والأكاديميين لبحث ومناقشة تحديات الصناعة والاستثمار فى ظل ما تواجهه الاقتصادات العالمية من تحديات غير مسبوقة خلال الوقت الراهن، بالإضافة إلى بحث فرص الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومستقبل قطاع الأعمال العام، وآليات التمويل وتعظيم القيمة المضافة والاستغلال الأمثل لثروات مصر وموقعها الجغرافى المتميز.

وتناقش جلسات الدورة التاسعة للمؤتمر عددًا من الملفات الساخنة المطروحة على الساحة فى الوقت الراهن، فى مقدمتها المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ» والتى حققت نجاحات كبيرة خلال فترة قصيرة.

وتتطرق الجلسات إلى سبل النهوض بالصناعة الوطنية والسياسات الاستثمارية خلال الفترة المقبلة لتعميق المنتج المحلى وتقليل معدلات الاستيراد، فضلا عن تعظيم التنمية فى سيناء واستثمار الفرص الواعدة فى المنطقة وكذلك ملفات الاستثمار الرياضى.