«العربية لحقوق الإنسان» تنعى الفقيه الدستوري محمد نور فرحات

 محمد نور فرحات
محمد نور فرحات

تنعي المنظمة العربية لحقوق الإنسان الدكتور محمد نور فرحات أستاذ القانون العام بجامعة الزقازيق، وواحد من أهم المساهمين في دعم مسيرة حركة حقوق الإنسان في مصر والمنطقة العربية.

وأضافت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، أن الراحل من أوائل أساتذة القانون العام الذين شمروا عن ساعديهم لمساعدة حركة حقوق الإنسان في المنطقة العربية في بدايتها، حيث ساهم بجهود متميزة في جهود المنظمة العربية لحقوق الإنسان، وخاصة الحملات طويلة المدى التي أطلقتها المنظمة نهاية عقد الثمانينيات ومطلع عقد التسعينيات من القرن الماضي، ومنها بصفة خاصة حملة الدفاع عن سجناء الرأي، وحملة مناهضة التعذيب، وحملة دعم حريات الفكر والاعتقاد.

اقرأ أيضا|«العربية لحقوق الإنسان» تُعرب عن أسفها لقرار حل الرابطة الجزائرية

كما ساهم الرائد الراحل في دعم جهود المنظمة المصرية لحقوق الإنسان والمجلس القومي لحقوق الإنسان وغيرهم من منظمات حقوق الإنسان في مصر، بالإضافة إلى مساهمته في جهود وأنشطة اتحاد المحامين العرب والمعهد العربي لحقوق الإنسان، وتولى تمثيل كلا المؤسستين في عدد من المؤتمرات والمحافل الإقليمية والدولية.

ولعب دورا بارزا في سلسلة تقارير التنمية الإنسانية العربية مطلع القرن الحالي وهي السلسلة التي ساهمت في تحديث وتثوير الفكر العربي، خاصة من خلال عضويته في فريق التأليف المركزي لإعداد التقرير، وكان المسؤول عن مراجعة أوراق الخلفية الاي أعدها القانونيين والحقوقيين وبينهم عدد كبير من قيادات وكوادر المنظمة العربية لحقوق الإنسان.

لعب دورا مهما في تقييم السياق الدستوري الذي شهدته مصر خلال فترات الانتقال ٢٠١١ - ٢٠١٤،  تم تعيينه عضوا في المجلس الأعلى للثقافة، ثم عضوا المجلس الأعلى للصحافة. 

وحصل على جائزتي الدولة التقديرية ٢٠٠٣ والتفوق في العلوم الاجتماعية ٢٠٠١ ولقب المفكر القانوني والسياسي المرموق".

يعرفه اصدقاؤه وتلاميذه بقلمه الجريء والشجاع، ودعمه غير المحدود للحريات، واحتضانه الدائم للقيادات الشابة الجديدة.