حلويات الخليج العربي.. أسهل طريقة لعمل البابا روتي في المنزل

 البابا روتي
البابا روتي

يعتبر البابا روتي من أفضل الحلويات التي تقام في الأعراس في بعض دول الخليج، وهي من الحلويات اللذيذة سهلة التحضير في المنزل، وفي هذا السياق نقدم لك أسهل طريقة لعمل البابا روتي في المنزل. 

مكونات الوصفة: 
الخليط الأول:

 كوب من الماء.
 كوب من الدقيق ويفضل أن يكون الدقيق الخاص بالحلويات.

الخليط الثاني: 
خمسة أكواب من الدقيق. 
أربع ملاعق ونصف من الخميرة الفورية.
 أربع ملاعق صغيرة من السكر.

الخليط الثالث:
كوب من السكر. 
ملعقتان صغيرتان من الملح. 
ثماني ملاعق كبيرة من الزبدة. 
ثلاثة بيضات.

أربعة مكعبات من الثلج المجروش.
ثلاثة أكواب إلا ربع من الدقيق. 
ملعقتان كبيرتان من العسل.
 ثماني ملاعق كبيرة من بودرة الحليب.

الحشوة:
كوب ونصف من الزبدة المملحة.

خليط التزيين:
اثنتا عشرة ملعقة كبيرة من الزبدة. 
كوبان من السكر المطحون.
ثماني ملاعق كبيرة من النسكافيه. 
ملعقتان كبيرتان من الماء الساخن.
ثلاث بيضات. 
كوب وثلث من الدقيق. 
أربع ملاعق كبيرة من الحليب البودرة. 

طريقة التحضير:
قسمي الزبدة المملحة الخاصة بالحشوة إلى ست عشرة مكعباً وضعيهم في الثلاجة لمدة ساعة إلا ربع. 

ثم حضيري الخليط الأول، وضعي الماء في وعاء عميق، ثم ضعيه على النار واتركيه حتى يصل إلى مرحلة ما قبل الغليان بقليل، ثم أضيفي له الطحين واخلطيه معه ثمّ ارفعيه عن النار وضعيه في وعاء زجاجي عميق وغطّيه بغطاء بلاستيكيّ واتركيه في الثلاجة لمدّة ساعتين. 

ثم حضري الخليط الثاني، ضعي جميع المكونات المذكورة أعلاه معاً، واخلطيها بواسطة الخلاط الكهربائي أو العجانة لمدة عشرة دقائق، حتى تحصلي على عجينة لينة ولزجة، ثم ضعيها في وعاء عميق واتركيها جانباً لمدة ساعة ونصف إلى ساعتين لترتاح ويتضاعف حجمها. 

وأحضري وعاءً كبيراً واخلطي كلا الخليطين معاً باستخدام الخلاط الكهربائي لمدة دقيقة، ثم أضيفي كلاً من؛ السكر، والملح، والحليب، واخلطيها مرة أخرى لمدة دقيقة أخرى، ثم أضيفي العسل، والبيض، والثلج. 

واخلطي المكوّنات معاً لعدة دقائق، ثم أضيفي الطحين، واستمري في الخلط لعدة دقائق أخرى، وأضيفي الزبدة الطرية، واعجنيها مع الخليط لمدّة ربع ساعة، حتى تصبح مطاطيّة، كما يمكن إضافة الطحين باعتدال عند الحاجة. 

وشكلي العجينة على شكل كرة وغطّيها، واتركيها جانباً لترتاح، وادهني يديك بالقليل من الزبدة أوالزيت وقطّعي العجينة إلى أربع وأربعين كرة، واحشي كلاً منها بالقليل من الزبدة المملحة التي كنت قد اخرجتها من الثلاجة مسبقاً. 

وغطي صينية الخَبز بورق الزبدة، ثم صفي كرات البابا روتي فيها مع مراعاة ترك فراغ بسيط بينها، ثم غطيها بقطعة من القماش المبلّلة بالماء معصورة جيداً واتركيها لمدة ساعة حتى تتخمّر جيداً. 

اقرأ أيضا | لعشاق الأكل السوري.. أسهل طريقة لعمل فتة المكدوس في المنزل

وقبل انقضاء الساعة بخمس دقائق شغّلي الفرن على حرارة مئة وثمانين درجة مئوية، اخلطي المكونات التالية في وعاء لتحضير خليط التزيين؛ الزبدة، والسكر، والنسكافيه على سرعة بطيئة لمدّة دقيقة، ثم أضيفي الحليب والطحين واخلطي على سرعة عالية، ثم أحضري كيس وضعي فيه الخليط وزيني كل حبة من البابا روتي بالخليط على شكل حلزوني.

أدخلي صينية الخبز إلى الفرن المسخن مسبقاً، واتركيها حتى تكتسب حبات البابا روتي اللون الذهبي، وقدميها ساخنة.