ألمانيا: سنسلم دبابات «ليوبارد 2» إلى كييف في موعد لا يتجاوز 4 أشهر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الدفاع الألمانية، اليوم الأربعاء 25 يناير، عن أنها ستسلم دبابات "ليوبارد-2" إلى كييف في موعد لا يتجاوز 3 -4 أشهر.

وأعلن مجلس الوزراء الألماني، في وقت سابق اليوم، الموافقة على إرسال 14 دبابة من طراز "ليوبارد-2"، والسماح بإرسال "ليوبارد" من دول ثالثة إلى أوكرانيا.

اقرأ أيضًا: وزير الدفاع الألماني الجديد يعتزم زيارة كييف قريبًا

وتعتزم ألمانيا تشكيل كتيبتين من الدبابات، مكونة من 14 دبابة من نوع "ليوبارد-2" من مخزون الجيش الألماني.

كما تنوي ألمانيا تنظيم تدريب للجيش الأوكراني في ألمانيا على استخدام هذا النواع من الدبابات، بالإضافة إلى ذلك ستشمل حزمة المساعدات الجديدة لأوكرانيا الخدمات اللوجستية والذخيرة والصيانة.

وقد رحبت بريطانيا بولندا وفرنسا وأوكرانيا بإرسال دبابات "ليوبارد" إلى كييف.

وكتب رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، في تغريدة له على موقع "تويتر" أن تلك الدبابات "إلى جانب دبابات (تشالينجر-2) البريطانية ستعزز قوة النيران الدفاعية لأوكرانيا".

واعتزمت ألمانيا في وقت سابق، توريد دبابات "ليوبارد" إلى كييف، وسمحت بتوريد هذه الدبابات من دول ثالثة.

ويذكر أن، قال وزير الدفاع الفنلندي، ميكو سافولا، اليوم، إن فنلندا تستعد للمشاركة في مشروع توريد دبابات "ليوبارد" لأوكرانيا.

وأتي ذلك في إفادة صحفية للوزير الفنلندي، حيث تابع: "إن قرار المجتمع الدولي بنقل "ليوبارد" إلى أوكرانيا يمضي قدمًا، وسوف تشارك فنلندا في ذلك".

ولكن سافولا، لم يستطع تحديد كيفية مشاركة فنلندا في المشروع، حيث قال: إنه "ليس بإمكاني الآن الحديث عن الجدول الزمني الدقيق في هذه المرحلة، لكن قوات الدفاع، من جانبها، ستبدأ الاستعدادات"، موضحًا: "الحاجة إلى التشاور مع الدول الشريكة الأخرى".

وأكد الدبلوماسي الفنلندي، أن "مساهمة فنلندا في هذا المشروع لا يمكن أن تكون كبيرة ومؤثرة"، إلا أنه يرى أن إرسال الدبابات إلى أوكرانيا هو مشروع كبير.

وكان وزير الخارجية الفنلندي، بيكو هافيستو، قد صرح اليوم الأربعاء بأن بلاده مستعدة "بطريقة ما" للمشاركة في صفقة أوروبية محتملة لتزويد أوكرانيا بدبابات "ليوبارد".