الحفاظ على حقوق الإنسان والعمل.. أهم أهداف منظمة العمل الدولية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تردد في الفترة الأخيرة إسم منظمة العمل الدولية كثيرا مرتبطا بالقضايا العمالية والتشريعات الخاصة بالعمال والمساواة بين الجنسين في مجال العمل و حماية الأطفال والحد من تشغيلهم فالأعمال الخطرة واستغلالهم والعديد من القضايا الخاصة بالتشكيل وسوق العمل.

"بوابة أخبار اليوم" ترصد أهم المعلومات عن هذه المنظمة ونشأتها واهدافها في العالم وفي المنطقة العربية:

منظمة العمل الدولية (ILO)    وكالة  تابعة للأمم المتحدة  تأسست  عام 1919م 

يقع مقرها  في مدينة جنيف ، سويسرا ، وتوظف أمانة منظمة العمل الدولية ، حوالي 2700 شخص من 150 دولة في مقرها الرئيسي في جنيف بسويسرا وفي حوالي 40 دولة حول العالم . 

ويوجه أنشطتها المدير العام ومجلس إدارة منظمة العمل الدولية ، الذي يضم ممثلين عن الدول الأعضاء ومجموعات العمال وأصحاب العمل.


تعد المنظمة  أول وكالة متخصصة للأمم المتحدة في عام  1946م ، و المنظمة هي الوكالة الثلاثية الوحيدة للأمم المتحدة ، التي تضم الحكومات وأصحاب العمل وممثلي العمال من الدول الأعضاء البالغ عددها 187 دولة
، تهدف المنظمة إلى الحفاظ على حقوق الإنسان واحترام حقوق العمل المعترف بها دوليًا بالاستناد إلى المبدأ الذي يؤكد على أن العدالة الاجتماعية ضرورية للسلام العالمي الدائم.

ومن اهم أهدافها أيضًا.تحقيق المعايير والمبادئ الأساسية وإعطاء الحقوق في العمل .و إتاحة الحماية الاجتماعية لكافة الأفراد، وكذلك خلق فرص أكبر للنساء والرجال في الحصول على عمل لائق .وتعزيز الحوار الاجتماعي.

تحقق المنظمة أهدافها من خلال معايير عدة من بينها
_وضع اتفاقيات وتوصيات تنظم معايير العمل الدولية ، والإشراف عليها .

_صياغة سياسات وبرامج دولية تهدف إلى تعزيز حقوق الإنسان ، وتحسين بيئة العمل والمعيشة ، وخلق فرص كثيرة للعمل.

_وضع برنامج مكثف للتعاون التقني الدولي .

_و وجود أنشطة للتدريب والتعليم

إرساء أسس العدالة الاجتماعية

ومن اهم اهداف منظمة العمل الدولية هي التعامل مع قضايا العمل. و تعزيز الحقوق في العمل ، وتشجيع فرص العمل اللائق ، وتعزيز الحماية الاجتماعية وتقوية الحوار بشأن القضايا المتعلقة بالعمل. في عام 1969 ، حصلت المنظمة على جائزة نوبل للسلام.

نقابات العمال في منظمة العمل الدولية

يتم تمثيل مجموعة العمال من الاتحادات النقابية الوطنية ، لذلك تلعب النقابات دورًا حاسمًا في تطوير السياسة في منظمة العمل الدولية ، ومكتب أنشطة العمال (ACTRAV) في أمانة المنظمة مكرس لتعزيز النقابات العمالية المستقلة والديمقراطية ؛ حتى تتمكن من الدفاع عن حقوق العمال ومصالحهم بشكل أفضل .

الدور الإشرافي لمنظمة العمل الدولية

تراقب منظمة العمل الدولية تنفيذ اتفاقيات منظمة العمل الدولية ؛ التي صدقت عليها الدول الأعضاء ، ويتم ذلك من خلال :

_لجنة الخبراء المعنية بتطبيق الاتفاقيات والتوصيات

_اللجنة الثلاثية لمؤتمر العمل الدولي المعنية بتطبيق الاتفاقيات والتوصيات

_يتعين على الدول الأعضاء أيضًا إرسال تقارير عن التقدم المحرز في تنفيذ الاتفاقيات التي صدقت عليها .

تقديم الشكاوى لمنظمة العمل

يمكن تقديم الشكاوى ضد الدول الأعضاء لعدم امتثالها لاتفاقيات منظمة العمل الدولية التي وافقت عليها ، ويمكن أن تكون الشكاوى من دولة عضو أخرى وقعت على الاتفاقية نفسها ، أو مندوبًا لمؤتمر العمل الدولي أو مجلس إدارة منظمة العمل الدولية نفسه . تستخدم النقابات إجراء الشكاوى ومؤتمر العمل الدولي للفت الانتباه إلى حدوث انتهاكات في حقوق العمال في تلك الدول الأعضاء

منظمة العمل الدولية في البلدان العربية

  تعمل  منظمة العمل الدولية على تعزيز العدالة الاجتماعية وحقوق الانسان وحقوق العمل المعترف بها دولياً.
لدى المنظمة مكتب إقليمي  في المنطقة العربية

يعمل هذا  المكتب الإقليمي للدول العربية، منذ عام 1976، على النهوض بقيم منظمة العمل الدولية ورسالتها في البحرين ، والعراق ، والأردن ، والكويت ، ولبنان ، والأرض الفلسطينية المحتلة  ، وعمان ، وقطر ، والمملكة العربية السعودية ، وسوريا ، والإمارات العربية المتحدة ، واليمن .

وللمكتب الإقليمي للدول العربية تواجد محلي في قطر والأردن واليمن، إضافة إلى مكاتب تمثيلية في الكويت والقدس. ويغطي المكتب الإقليمي لأفريقيا في منظمة العمل الدولية عدداً من الدول العربية في شمال أفريقيا، وهي مصر ، والسودان ، والصومال، وليبيا، وتونس، والجزائر والمغرب.

الرسالة والأهداف

تتمثل المهمة الرئيسية للمكتب الإقليمي للدول العربية في منظمة العمل الدولية في تعزيز العدالة الاجتماعية، والعمل اللائق وخطة التنمية المستدامة لعام 2030 في الدول العربية. وينفذ برامج مبتكرة تسترشد بالركائز الأربع لجدول أعمال العمل اللائق : إيجاد الوظائف  وتطوير المنشآت ، والحماية الاجتماعية ، ومعايير وحقوق العمل ، ووالحوار الاجتماعي .

وتضمن منظمة العمل الدولية، عبر شراكات استراتيجية مع جهات وطنية واقليمية ودولية، اتباع منهج شامل وتشاركي في إعداد البرامج. حيث يعمل المكتب الإقليمي للدول العربية، مع شركائنا الثلاثة (الحكومات والعمال وأصحاب العمل) على تعزيز العدالة الاجتماعية وفرص العمل اللائق من خلال منشآت مستدامة، وزيادة الإنتاجية والنمو مع المساواة.

ويعتبر البرنامج القطري للعمل اللائق أحد الأدوات الرئيسية التي تستخدمها منظمة العمل الدولية لتنفيذ جدول أعمال العمل اللائق ولتقديم الدعم للبلدان. وتحقق البرامج القطرية للعمل اللائق هدفان أساسيان: تعزيز العمل اللائق بوصفه مكوناً رئيسياً في استراتيجيات التنمية الوطنية، وتنظيم معارف منظمة العمل الدولية وأدواتها ودعاوتها وتعاونها في خدمة الشركاء الثلاثة في إطار قائم على النتائج.

جدول الأعمال الإقليمي
وسعت منظمة العمل الدولية وعمقت مشاركتها مع الحكومة وأصحاب العمل والعمال في الدول العربية. وتقدم المنظمة في جميع أنحاء المنطقة الدعم لشركائها من أجل تنفيذ اتفاقيات وتوصيات منظمة العمل الدولية وتصميم سياساتهم الخاصة بتعميم مفاهيم النوع الاجتماعي في سوق العمل، بما فيها السياسات التي توسع نطاق الحماية الاجتماعية، وتحسن بيانات سوق العمل، وتقضي على عمل الأطفال والعمل الجبري، وتخلق العمل اللائق، وتحسن تفتيش العمل والسلامة والصحة المهنية، وتصلح أنظمة التعليم والتدريب الفني والمهني. وتدعم منظمة العمل الدولية الحكومات والعمال وأصحاب العمل في المنطقة في مجالات العمل  مثل:

_عمل الأطفال 

_العمال المنزليين 

_منظمات أصحاب العمل ,

_تعزيز التوظيف 

_تطوير المنشآت 

_المساواة بين الجنسين وعدم التمييز 

_معايير العمل الدولية 

_هجرة اليد العاملة 

_المهارات وقابلية التوظيف 

_الضمان الاجتماعي 

_الشراكة الثلاثية والحوار الاجتماعي 

_منظمات العمال .

اقرا ايضا فنزويلا تتهم الولايات المتحدة بتشويه قضايا حقوق الإنسان