أكلات عراقية.. أسهل طريقة لعمل حلوى الداطلي العراقي في المنزل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يتميز المطبخ العراقي بنكهاته المميزة، والتي يفضلها الكثيرين، وفي هذا السياق نقدم لك أسهل طريقة لعمل حلوى الداطلي العراقي في المنزل بسهولة ويسر.

مكونات الوصفة: 
ثلاثة أرباع الكوب من الماء. 
كوب من الطحين الأبيض. 
ربع كوب من الزيت النباتي. 
ملعقة كبيرة من النشا.
 ملعقة صغيرة من الهيل المطحون.
 رشة من صبغة الزعفران -حسب الرغبة. 
ربع ملعقة صغيرة من الزعفران.
 رشة من الملح. 
ثلاث أو أربع بيضات -حسب حجم البيض-. 

قطر محضر سابقاً وبارد.

طريقة تحضير الوصفة:
خلط الطحين في وعاء مع النشا، والهيل، والملح في وعاءٍ كبير، وتركه جانباً. 

وضع الماء، والزعفران، والزيت، وصبغة الزعفران في قدرٍ فوق نار متوسطة الحرارة حتى يبدأ المزيج بالغليان. إضافة خليط الطحين دفعةً واحدة إلى مزيج الماء المغلي، وتحريك المكوّنات بسرعة وباستمرار بواسطة ملعقة خشبية حتى تتكون كتلة من العجين لا يلتصق بجوانب القدر. 

تحضير العجينة: 
يتم وضع العجينة في وعاء الخلاط الكهربائي والتقليب حتى يخرج منها البخار الساخن وتبرد قليلاً، ويتم  إضافة البيضة الأولى إلى العجينة، والخفق جيداً حتى تختفي البيضة، وتتجانس جيداً مع العجينة، إضافة البيضة الثانية، وتكرار عملية الخفق مثل الخطوة السابقة، ثم إضافة البيضة الثالثة والخلط حتى تمتزج جيداً، وتصبح العجينة متماسكة ولزجة القوام. 

ويتم تثبيت فتحة التزيين التي على شكل نجمة في كيس الحلواني، ثمَّ ووضع العجينة فيه، ويتم تبطين صينية فرن بورق الخبز، ثم تشكيل حبات الداطلي بشكل دائري أو على شكل أصابع.

اقرأ أيضاً : طريقة عمل حلاوة الجزر النجفية اللذيذة

ويتم وضع الداطلي في مجمد الثلاجة حتى يتماسك، ووضع كمية غزيرة من الزيت فوق النار، ثمّ قلي حبات الداطلي، ويتم رفع الداطلي من الزيت بعد أن يتحمر من الخارج ويصبح مقرمشاً وينضج العجين من الداخل، ويتم وضع حبات الداطلي في القطر البارد، ثمّ تصفيته جيداً.