«حسين حجازي» موهبة في تاريخ كرة القدم المصرية ..وأول مصري وعربي يحترف في أوروبا

حسين حجازي أول محترف مصري
حسين حجازي أول محترف مصري

حسين حجازي موهبة فريدة في تاريخ كرة القدم المصرية وأول مصري وعربي يحترف في أوروبا وأول مصري وعربي ينضم لفريق إنجليزي منافس عندما لعب لفولهام أمام ستوكبورت كاونتي.

ولد حسين حجازي نجم الأهلي والزمالك الراحل في حي الحسين بالقاهرة أنشأ فريقاً لكرة القدم وسماه «حجازي الفن» ولعب لنادى دلويتش هامليت الإنجليزي عام 1911 ولعب في نفس العام كذلك لنادي فولهام الإنجليزي وعاد مرة أخرى لنادي دلويتش هامليت وقضى فيه 4 مواسم.

 

اقرأ أيضا | ماجدة الصباحي.. «فنانة بالصدفة»

وبعد ذلك عاد لمصر ولعب لنادى السكة الحديد عامي 1914 و1915 ثم انتقل للنادي الأهلي عام 1915 وقضى ثمانية أعوام مع الفريق لينتقل بعدها لنادي الزمالك عام 1923 وعاد مرة أخرى للأهلي عام 1928 وقضى موسمين قبل أن يعود مجدداً لنادي الزمالك وظل يلعب بين صفوفه حتى اعتزال ممارسة كرة القدم عام 1931 بقميص نادي الزمالك.

وشهد يوم 11/11/1911 أول ظهور رسمي للاعب عربي وأفريقي في إنجلترا وأوروبا بأسرها حين شارك حجازي أساسيًا مع فولهام أمام ستوكبورت كاونتي في دوري القسم الثاني الإنجليزي وافتتح التسجيل في الدقيقة 15، وقاد الفريق اللندني إلى الفوز على منافسه بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد وسط انبهار كبير وإعجاب شديد من كل المتابعين الذين وصفوه بالساحر المصري.

 

وفي ديسمبر من العام 1911 اختير حجازي مع اثنين من زملائه في فريق دولويتش هاملت هما آرثر نايت وجورج شيبوي ضمن تشكيلة منتخب مقاطعة لندن الذي خاض معه خمس مباريات ليصبح اللاعب المصري الأول والأخير الذي ينضم إلى منتخبات المقاطعات الإنجليزية. 

وشارك حسين حجازي في تأسيس الاتحاد المصري لكرة القدم للمرة الأولى في 3 ديسمبر عام 1921 ونال عضوية مجلس إدارته وكان حسين حجازي أول لاعب ينتقل بين الأهلي والزمالك وذلك في عام 1923 الذي شهد انتقاله من الأحمر إلى الأبيض.

 
كان حسين حجازي أكبر لاعب يسجل هدفًا في تاريخ الأولمبياد حين أحرز هدفه في مرمى المنتخب المجري في دورة الألعاب الأولمبية «باريس 1924» وكان يبلغ وقتئذ 37 عامًا كما يعد حسين حجازي أحد رموز الكرة المصرية أول مدرب وطني يتولى تدريب منتخب مصر لمدة 4 سنوات في الفترة ما بين 1920 إلى 1924