بالجامعات الخاصة والأهلية..

«حلمي الغر»: أماكن شاغرة بالكليات من الدور الأول تصل لحوالي 21 ألف

الجامعات الخاصة
الجامعات الخاصة

أوضح الدكتور محمد حلمي الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، تفاصيل استمرار فتح باب قبول التقدم للجامعات الخاصة والأهلية.

اقرأ أيضا | الجندي: الدول العربية وافقت على اقتراح مصر بإنشاء المركز العربي للصحة العامة

وأكد حلمي الغر، خلال مداخلة هاتفية على القناة الأولى الفضائية المصرية، أن التقديم للالتحاق بالجامعات الخاصة من الممكن أن يتم بالفصل الدراسي الثاني طالما أن الدراسة بنظام الساعات المعتمدة، متابعًا أن هناك أماكن كثيرة شاغرة بالكليات من الدور الأول تصل لحوالي 21 ألف مكان، وهو أمر يسمح بقدوم وقبول طلاب جدد مع بداية الترم الثاني.

وأشار إلى أن اختبارات القبول مقتصرة على 4 جامعات أهلية فقط، وهم: “المنصورة وجامعة الملك سلمان والعلمين وغيرهم”، وهذه الجامعات هي التي تقوم بعمل امتحانات قبول لكي تكون ما يسمى بالمجموع الاعتباري، الذي تمثل به الثانوية العامة 70% من الدرجة ويمثل الامتحان 30% من الدرجة، ولكن باقي الجامعات الأهلية كلها يكون التقدم لها تقدماً مباشراً إلكترونياً على الصفحة الإلكترونية الخاصة بالجامعة.

وأضاف أن كافة الكليات بتخصصاتها الطبية والكليات الصحية وكليات القمة عليها الطلب إلى حد بعيد، ولكن لا توجد كليات جديدة تفتح أبوابها في العام الدراسي الثاني، كما يتم قبول الطلاب الجدد فقط والأمر ليس وسيلة للتنقل بين الكليات، ويتم تطبيق نفس الشروط ونفس الحدود الدنيا للالتحاق، وطلاب الثانوية العامة لديهم صلاحية لمدة عامين للالتحاق.

واختتم أن هناك جامعة واحدة فقط لها امتداد لمفعول شهادة الثانوية العامة، وهي الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني التي حلت محل التعليم المفتوح، حيث تم عمل امتداد لعمر شهادة الثانوية العامة لخمس سنوات للسماح لمن لم يلتحقوا بالجامعات بأخذ مكان بالتعلم الجامعي.