تفاصيل اقترب القمر من الأرض بمسافة لم تحدث منذ 993 عاما

ارشيفية
ارشيفية

 لأول مرة منذ 993 عاماً، اقترب القمر من الأرض الليلة الماضية بشكل كبير، وهي معجزة سماوية من المرجح أن تتكرر بعد 345 عاما، ومدار القمر عبر الأرض بعيد كل البعد عن شكل الدائرة الكاملة.

 وفي الواقع، إنه بيضاوي الشكل ويمثل دائرة ممتدة بالكاد، وبسبب شكلها، فإن المسافة بين القمر والأرض تتغير باستمرار على مدى شهر، حسب موقع "روسيا اليوم". 

وفقًا لموقع timeanddate ، حدثت ثلاثة أقمار جديدة على بعد أقل من 356570 كيلومترًا في السنوات 2000 الماضية.

إقرأ أيضاً| توزيع 28 ألف شجرة على الشوارع والمدارس والجامعات بالقاهرة

ونظراً لقربه من الأرض، يعد هذا الظهور الأكبر للقمر في السماء منذ 3 ديسمبر عام 1030، حيث كان على بعد 356568 كيلومتراً، أو 221561 ميلاً من الأرض. 

سيكون كوكب الزهرة وزحل أيضًا في خط مستقيم في اليوم التالي من أمافاسيا، في معظم المناظير وبعض التلسكوبات ، يتناسب كلا الكوكبين في نفس مجال الرؤية، يمكن رؤية كلاهما بالعين المجردة أو حتى باستخدام منظار.

القمر الجديد الليلة له أهمية ثقافية لأنه يمثل بداية السنة القمرية الصينية الجديدة و "عام الأرنب" ، على الرغم من أنه لن يكون هناك الكثير لرؤيته أو مراقبته. يتم الاحتفال بعيد السنة القمرية الصينية الجديدة ، المعروف أيضًا باسم عيد الربيع ، في الصين منذ آلاف السنين ، وهو يعتمد على تقويم معقد يربط بين النظامين القمري والشمسي لتحديد التواريخ.

وبحسب معلومات مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا، فإن القمر الأكبر القادم سيكون يوم 20 يناير عام 2368.

وتسمى نقطة مدار القمر الأقرب إلى الأرض "نقطة الحضيض"، بينما تعرف النقطة الأبعد عن الكوكب باسم "الأوج".

والمسافة بين القمر والأرض ضرورية خلال مثل هذا الحدث، سينتج الكسوف الكلي للشمس ، الذي سيحدث في المرة القادمة في 20 أبريل ، أستراليا وتيمور الشرقية وبابوا الغربية ، إذا كان قريبًا بدرجة كافية من الأرض، كسوف حلقي للشمس ، والذي سيحدث في العام المقبل نحن في المكسيك وأمريكا الجنوبية في أكتوبر ، ينتج عن القمر الجديد عدم قدرته على تغطية الشمس بالكامل إذا كان بعيدًا نسبيًا وبالتالي يبدو أصغر.