المستهلك الرشيد.. مبادرة لتوعية الأبناء الاقتصاد وعدم الإسراف

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أطلقت داليا الحزاوي، مرشد أسري وصحة نفسية وخبيرة علاقات أسرية، مبادرة تحمل اسم "المستهلك الرشيد" بالتزامن مع الأزمة الاقتصادية التي يعاني  منها جميع طبقات المجتمع بسبب زيادة التضخم وارتفاع الأسعار اليومية للسلع. 


وأوضحت الحزاوي، أنه تم إطلاق تلك المبادرة لخلق وعي عند أولياء الأمور حول أهمية تقنين الاستهلاك وترتيب الأولويات وضرورة أن يكون ولي الأمر مستهلك رشيد يأخد قرارات الشراء والاستهلاك بحكمة وعقلانية بحيث لا يقع فريسة للاستغلال ولا ينساق وراء الإسراف والتبذير ويعرف جيدا متى يقرر الشراء وأين يتوجه للشراء وما القدر اللازم والمناسب للكمية والنوعية.

 

اقرأ ايضا:«شديد العدوى» .. أسباب جدري الماء وأعراضه وطرق علاجه


وأشارت الحزاوي إلى أن جروب ائتلاف أولياء أمور مصر، والمسئولة عن رئاسته، سوف يقوم بتفعيل المبادرة من خلال نشر نصائح لمواجهة الغلاء والعادات الاستهلاكية الخاطئة وإيجاد البدائل الموفرة. 


واستكملت: يجب علينا أن نشارك أبناؤنا في الأزمة الاقتصادية التي نمر بها حتي يكونوا ملمين بالوضع وما سيترتب عليه من ترشيد الاستهلاك والاستغناء عن الرفاهيات ولكن قبل هذه الخطوة لابد أن يكون الأبناء على دراية بأهمية النقود  وكيفية التعامل معها ويلزم أن نكون قدوة لهم في الترشيد سواء في استخدام الماء أو الكهرباء أو حتي مكالمات الموبايل وغير ذلك. 


وناشدت وسائل الإعلام المختلفة بتبني تلك المبادرة لخلق وعي استهلاكي بين أفراد المجتمع لتفادي العادات الاستهلاكية الخاطئة ونشر ثقافة الاستغناء عن السلع التي ارتفعت سعرها بشكل مبالغ فيه للتصدي لصور استغلال التجار والضغط عليهم وإيجاد بدائل  لها.