تعالج الإمساك وتنقص الوزن.. ما لا تعرفه عن «قشور السيليوم» 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

التداوى بالأعشاب من التوجهات التي أصبحت منتشرة محليا وعالميا وليست فقط على مستوى الأفراد وأنما أتيحيت أيضا للشركات المنتجة للعقاقير، وذلك لما تحتويه النباتات الطبيعية من مركبات وزيوت تستخدم في بعض العلاجات، ولعل قشور السيليوم هي إحدى تلك النباتات التي تتعدد فوائدها واستخدامها. 


ويوضح د. أحمد الغريب، الأستاذ بكلية الزراعة جامعة الأزهر، أن قشور السيليوم تدخل في كثير من المعجنات كالخبز والحلويات الكيتو ويمكن استخدامه لعلاج الإمساك، حيث أن قشورالسيليوم نبات عضوي 100% ويعد مكمل الألياف يساعد على تدعيم برامج إنقاص الوزن، كونه يحتوي على %95 من الألياف تمتص الماء لتملأ المعدة فتعطى الإحساس بالشبع وتبطئ عملية الهضم.

 

اقرأ ايضا:أسباب التهاب اللوزتين وأعراضه وطرق علاجه


ومن فوائد واستخدامات قشور السيليوم، هو علاج الإمساك والإسهال والقولون العصبي، ويعد ملين للبواسير والشرخ الشرجي، كما أنه يعمل على علاج السمنة والشعور بالشبع وخاصة أثناء الحمية الكيتونية. 


وحذر الغريب من استخدامه في حالات انسداد الأمعاء وحالات السكر غير المتحكم فيها، حيث قد يسبب اضطراب في الهضم لمحتواه الغني بالألياف، منوها إلى أنه يجب تناول جرعة قشور السيليوم بعد تناول أي أدوية بنصف ساعة أو ساعة.


يذكر أن أصول هذا النبات تعود إلى بلاد الهند، ويشتهر بكونه من الملينات الطبيعية، لتميز أليافه بقدرتها على امتصاص الماء، وألياف السيليوم قابلة للذوبان في الماء، ولكنها غير قابلة للهضم أو الامتصاص من خلال الجهاز الهضمي.


تتعدد الأسماء التي تُطلق على نبات السيليوم، فقد يتم تداوله تحت اسم لسان الحمل، أو نبات الاسباغول، كما يُعرف أيضاً ببذور القاطونه.