عاجل

علماء الآثار في النرويج يكتشفون أقدم حجر في العالم

 أقدم حجر في العالم  في النرويج
أقدم حجر في العالم في النرويج

كشف  علماء آثار في النرويج يوم الثلاثاء أنهم عثروا على حجر زعموا أنه الأقدم في العالم ، قائلين إن النقوش تعود إلى 2000 عام وتعود إلى الأيام الأولى للتاريخ الغامض للكتابة الرونية.

تحتوي الكتلة المسطحة والمربعة من الحجر الرملي البني على خربشات منحوتة ، والتي قد تكون أقدم مثال للكلمات المسجلة في الكتابة في الدول الاسكندنافية.

قال متحف التاريخ الثقافي في أوسلو إن الكتلة المربعة المسطحة من الحجر الرملي البني بها خربشات منحوتة ، والتي قد تكون أقدم مثال على الكلمات المسجلة في الكتابة في الدول الاسكندنافية، قالت إنها "من بين أقدم النقوش الرونية التي تم العثور عليها على الإطلاق" و "أقدم حجر حجر مؤرخ في العالم".

"سيعطينا هذا الاكتشاف الكثير من المعرفة حول استخدام الأحرف الرونية في أوائل العصر الحديدي. قد تكون هذه واحدة من أولى المحاولات لاستخدام الأحرف الرونية في النرويج والدول الاسكندنافية على الحجر ، " قالت كريستل زيلمر ، الأستاذة في جامعة أوسلو ، والمتحف جزء منها ، لوكالة أسوشيتد برس.

تم العثورعلى الأحرف الرونية القديمة في عناصر أخرى ، ولكن ليس على الحجر، أول اكتشاف روني موجود على مشط عظمي موجود في الدنمارك، قال زيلمر أنه ربما تم استخدام طرف السكين أو الإبرة لنحت الأحرف الرونية.

تم اكتشاف الحجر الجيري في خريف عام 2021 أثناء التنقيب في قبر بالقرب من تيريفجورد ، غرب أوسلو ، في منطقة معروفة بالعديد من الاكتشافات الأثرية الضخمة.

تشير العناصر الموجودة في حفرة حرق الجثث ، العظام المحترقة والفحم ، إلى أن الأحرف الرونية من المحتمل أن تكون منقوشة بين 1 و 250 بعد الميلاد.

وقالت لشرح سبب الإعلان عن الاكتشاف لأول مرة يوم الثلاثاء: "كنا بحاجة إلى وقت لتحليل وتأريخ الحجر الجيري".

يبلغ قياس الحجر 31 سم × 32 سم (12.2 بوصة × 12.6 بوصة) ، ويحتوي على عدة أنواع من النقوش وليس جميعها منطقية لغوية، ثمانية أحرف رونية على مقدمة الحجر .

تقول "idiberug" ، والتي يمكن أن تكون اسم امرأة أو رجل أو عائلة، وصف "زيلمر" هذا الاكتشاف بأنه "أكثر الأشياء إثارة التي حصلت عليها ، بصفتي أكاديميًا"، لا يزال هناك الكثير من الأبحاث التي يتعين القيام بها على الصخرة ، والتي يطلق عليها اسم حجر Svingerud على اسم الموقع الذي تم العثور عليه فيه.

قال "زيلمر" : "بدون شك ، سوف نحصل على معرفة قيمة حول التاريخ المبكر للكتابة الرونية"، سيتم عرض الحجر الجيري لمدة شهر ، بدءًا من 21 يناير ، في متحف التاريخ الثقافي ، الذي يضم أكبر مجموعة من القطع الأثرية التاريخية في النرويج ، من العصر الحجري إلى العصر الحديث.