«تعليم الدقهلية» تنهى استعداداتها للشهادة الإعدادية في 17 إدارة و 959 لجنة 

مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
مديرية التربية والتعليم بالدقهلية

تعليم الدقهلية.. يستعد لامتحانات الإعدادية.. ويرفض خطابات الاعتذار بالمراقبة

ناصر شعبان .. يؤكد بتطبيق القانون في حالة الغش واستخدام التليفون المحمول

أنهت مديرية التربية والتعليم بالدقهلية، كافة الاستعدادات والإجراءات الخاصة بأعمال امتحانات شهادة إتمام التعليم  الأساسي للعام الدراسي ٢٠٢٣/٢٠٢٢.

وقال ناصر شعبان وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية، لبوابة أخبار اليوم، أنه تم عمل بروتوكول تعاون مع مديرية أمن الدقهلية لاتخاذ كافة الإجراءات الأمنية لتأمين اللجان الامتحانية ، ومراكز توزيع الأسئلة ، وتأمين خطوط توزيع الأسئلة حتى وصولها للجان الامتحانات .

اقرأ أيضا| لجنة مراجعة العقارات بالدقهلية تنتهي من فحص 548 ترخيصًا

كما أكد علي التنسيق مع  مديري الإدارات التعليمية للتعاون مع  الأمن ، لتأمين أوراق الأسئلة ، والتشديد على تأمين جميع اللجان  الامتحانية ، عقب تسليمها، مشيرا بعمل بروتوكول تعاون مع مديرية الصحة بضرورة توفير طبيب أو زائرة صحية داخل كل لجنة امتحانية ، كما تم التنسيق  بين مديرية التعليم ، والمجالس المحلية لتكثيف حملات النظافة ، ورفع الإشغالات، من محيط المدارس ، من أجل توفير الأجواء المناسبة للطلاب لأداء الامتحانات .

ووجه بضرورة عقد اجتماع مديري الإدارات التعليمية مع رؤساء اللجان، وتحديد الأدوار والمسؤوليات لكل من ينتدب بداخل اللجان وأن يكونوا على علم كامل بأدوارهم ومسئولياتهم ، وتأكيد تسجيل ذلك في محضر الاجتماع، كما أكد على ضرورة التواجد كل يوم لاستلام أوراق الأسئلة من المطبعة السرية بالمديرية في وقت مبكر حتى تصل صناديق الأسئلة  في الوقت المحدد للامتحان ومنعا من عدم التأخير في المواعيد المحددة.

ووجه ناصر  مديري الإدارات التعليمية بمتابعة الامتحانات على مستوى جميع اللجان كل في نطاق إدارته التعليمية، والعمل على تذليل أية معوقات وإعداد تقرير يومي عن زيارات اللجان الامتحانية ، ورفعه إلى المديرية ، ورصد السلبيات ، وإيجاد حلول لها.

وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم أن رئيس اللجنة مسئول مسئولية كاملة عن حسن سير اللجنة وانضباطها ، وشدد على ضرورة اختيار غرفة الكنترول مؤمنة ، وأكد على ضرورة متابعة إعلان جدول الامتحان، وأرقام الجلوس في اللجنة، في مكان ظاهر وبشكل واضح ، وضرورة التواصل المباشر مع غرفة العمليات بالإدارة التعليمية والمديرية.

كما أكد على ضرورة  نظافة اللجان وتطهيرها قبل وبعد انتهاء اللجان، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، وتوفير الجو المناسب للطلاب، والتهوية الجيدة باللجان، مع توفير الإضاءة الجيدة .


وشدد ناصر شعبان وكيل تعليم الدقهلية ، على ضرورة الالتزام بالتعليمات الوزارية والقرارات المنظمة لأعمال الامتحانات، وأن تكون الامتحانات في مستوى الطلاب، وخالية من أي تعقيد ومع توفير سبل الراحة .وأكد على الالتزام بالهدوء داخل اللجان، والتصدي للغش بكافة سبله، ومنع استخدام التليفون المحمول داخل اللجان للملاحظين والطلاب ، لافتا إلى نص قرار رئيس الجمهورية رقم ١٠١ لسنه٢٠١٥ على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامه لا تقل عن ١٢٠ الف جنية ولا تتجاوز ٥٠ الف جنية او بإحدى العقوبتين كل من طبع او نشر او اذاع او روج بأية وسيله أسئلة  او أجوبة امتحانات تتعلق بمراحل التعليم المختلفة العامة او الخاصة .

واختتم وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية تصريحاته برفض خطابات الاعتذار سواء لمراقبة أو التصحيح أو الإشراف خلال امتحانات الشهادة الاعدادية وطالب من كافة مشرفي الامتحانات بالالتزام ، والمخالف سيطبق علية اللوائح القانونية .

جدير بالذكر إن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الشهادة الإعدادية الدور الأول للعام الدراسي ٢٠٢٣/٢٠٢٢ يبلغ ١٢٥الف ٢١٠ طالب وطالبة، موزعين على لجنة ٥٩٥ بـ ١٧ إدارة تعليمية كما اشار إلى  القوة الاستيعابية لكل لجنة امتحانية ٢٠ طالب  لتحقيق التباعد الاجتماعية.