هل الحليب البقري ضار بالصحة؟ أخصائية تغذية تجيب

الحليب البقري ضار بالصحة
الحليب البقري ضار بالصحة

 


من المعلومات الخاطئة التي انتشرت في الآونة الأخيرة هي أن الحليب البقري ضار بالصحة وتم تعليل هذع المعلومة الخاطئة بأن معدل الحموضة الموجود بالحليب البقري عالي جدا وعليه فإن المعدة حتى تستطيع هضمه تضطر لسحب كمية كبيره من الكالسيوم الموجود بالعظام حتى تعادل الحموضة. 

وهذا ترتب عليها قلق وخوف الأمهات وامتناعهن عن إعطاء الحليب لأطفالهن خوفا عليهم من مشاكل العظام المزعجة في سن صغير. 

وتوضح المهندسة رقية حسن، أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية، الأمر قائلة أن المعلومات الصحيحة تنافي تلك الشائعة الغير مستنده على أي أساس علمي، حيث أن رقم حموضه الحليب (pH) تتراوح بين 6.5 إلى 6.7، ومن المعروف أن الدرجة المتعادلة هي درجه 7، أي أن درجة حموضة الحليب ضعيفه جدا لاقترابها من درجة التعادل مما ينفي الشائعة السابقة تماما. 

ويعتبر الحليب البقري مشروب صحي ذو قيمة غذائية عالية وفوائد كبيرة تعود على الصحة، إذ بحسب توجيهات وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) فإنه يُوصى بتناول الحليب والألبان ومنتجاتها كالأجبان خالية الدسم أو قليلة الدسم مع الحرص على الحصول على نسبة 10% من مجموع السُعرات المتناولة يوميًا من الدهون المشبعة التي يمكن أن تكون الألبان كاملة الدسم كحليب البقر الكامل الدسم مصدرًا لها.

كما أنه يعد أحد أغنى المصادر الغذائية للكالسيوم والذي يعتبر المعدن الأهم لتعزيز صحة العظام والأسنان، بالإضافة إلى كونه مصدر للبوتاسيوم والفسفور، المعادن المهمة لإرخاء وتوسيع الشرايين والأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.