اعتذار رسمي وروابط جديدة.. تعطل منصة امتحانات أبناؤنا في الخارج صداع في رأس «التعليم»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

«وقوع السيستم» أزمة تواجه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مع بدء تطبيق أي منظومة للامتحانات الالكترونية.

وشهدت امتحانات أبناؤنا في الخارج، مع تطبيق منظومة الامتحانات الالكترونية خلال اختبارات نصف العام الدراسي الجاري 2022/ 2023 ، والتي يؤديها 74 ألف طالب وطالبة مصريين في الخارج بـ196 سفارة وقنصلية، أزمة «وقوع» منصة الامتحان الكترونيا، وهو ما يطرح العديد من التساؤلات هل وزارة التعليم أتاحت الامتحانات للطلاب المصريين في الخارج الكترونيا دون الاستعداد الجيد لها تكنولوجيا وهو ما تسبب في احداث أزمة كبرى؟.. !!

صدع في رأس «التعليم»

أزمة سقوط منصة الامتحان للطلاب المصريين في الخارج، كانت بمثابة الصداع في رأس وزارة التعليم على مدار اليومين الماضيين منذ أن انطلقت الامتحانات السبت الماضي .

وشكلت الاستغاثات المتكررة من أولياء أمور الطلاب المصريين في الخارج من تعطل سيستم الامتحانات الكترونيا، السبب الرئيسي في إحداث حالة طوارئ داخل ديوان عام وزارة التربية والتعليم، من قبل الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم ، للوقوف على سبب الأزمة وعدم تمكن الطلاب من أداء الامتحان في المواعيد المحددة.

تحركات هامة من الوزير

وزير التعليم تابع عن كثب استغاثات أولياء أمور الطلاب المصريين في الخارج من جميع الدول المقرر أداء الطلاب بها لامتحانات نصف العام، للعمل على حلها سريعا ، حيث أصدر الوزير قراره الأول بمد الفترة الزمنية المخصصة لدخول طلاب ابناؤنا المصريين في الخارج، لأداء امتحانات نصف العام على المنصة لأداء الامتحانات الإلكترونية، حتى الساعة الثامنة مساء بتوقيت كل دول، و ذلك طوال أيام الامتحانات، وذلك حرصا على مصلحة أبناؤنا الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات أبناؤنا في الخارج من خلال المنصة الإلكترونية.

منصة جديدة لأداء الامتحانات

ثم تابع وزير التعليم علي مدار اليوم الأول للامتحانات السبت الماضي، كافة التقارير الواردة إليه حول امتحانات أبناؤنا في الخارج، والتي أكدت أن أزمة تعطل السيستم مازالت مستمرة، وهو ما اضطر وزير التعليم لإصدار قرار فوري لمسؤولي تكنولوجيا المعلومات بالوزارة ، بالمكوث لحل هذه الأزمة تكنولوجيا ، وانتهي الامر بإعلان وزارة التعليم عن رابط منصة الكترونية جديدة ، وهي منصة :
https://exam.abroad.moe.gov.eg

إعلان الوزارة لرابط منصة الكترونية جديدة، ساهم في حل مشكلة اداء الطلاب المصريين في الخارج، نسبيا في بعض الدول، ولكن استمر البعض الاخر في الاستغاثة والشكوى من عودة سقوطها مرة أخرى.

ومن جهته، أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لأولياء الأمور، تحميل امتحانات نصف العام للطلاب المصريين في الخارج في صورة pdf ، حتي يتمكن الطلاب من الإجابة عليها .

ولم يكتفِ وزير التعليم، بحل مشكلة وقوع منصة الامتحان للطلاب حتي يتمكنوا من اداؤها في يومها الأول ، فقد وجه الوزير، بتشكيل لجنة فورية للتحقيق في الأسباب التي أدت إلى تعطل إجراءات امتحانات أبناؤنا في الخارج والوقوف على المشكلات والمتسبب فيها مع مجازة المسؤولين عن هذه المشكلات واتخاذ الاجراءات القانونية وعرض نتائج التحقيق اليوم الاثنين 16 يناير الجاري .

كما وجه الوزير رضا حجازي، بالتنبيه على كافة القائمين على الامتحانات باتخاذ كل السبل في مصلحة الطلاب ورفع أي معاناة عنهم وتكليف الدكتور أحمد ضاهر نائب الوزير للتطوير التكنولوجي بمتابعة التحقيقات.

اعتذار رسمي

لم يقتصر الامر علي ذلك، فقد انتبهت وزارة التعليم ، أن وقوع منصة الامتحان لم يكن حدث محلي ، بل كان حدثا دوليا ، خاصة وأن تلك الامتحانات يؤديها الطلاب المصريين في دول الخارج البالغ عددها 196 سفارة وقنصليه بها طلاب مصريين ، فقدمت على الفور وزارة التربية والتعليم، اعتذارا رسميا ، في بيان رسمي صادر عنها مساء أمس الأحد.

وقالت وزارة التعليم نصا في بيانها: "تعتذر الوزارة للطلاب المصريين في الخارج نظرًا للمشاكل التقنية المتكررة التي واجهت المنصة الالكترونية للامتحانات منذ أمس السبت بسبب كثافة الدخول على المنصة".

وأوضحت وزارة التعليم ، انه تيسيرًا على أبنائنا الطلاب في الخارج، تعلن الوزارة أنه تم إتاحة رابط جديد عبر الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بأبنائنا في الخارج يقوم من خلاله الطلاب بتحميل الامتحان وورقة الاجابة، بعد اختيار المرحلة التعليمية والصف الدراسي، وذلك على مدار اليوم.

وأشارت الوزارة ، الي انه حرصًا منها على توضيح كافة الخطوات، تتضمن ورقة الإجابة ٤ اختيارات لكل سؤال، بحيث يقوم الطالب بتظليل الدائرة التي تعبر عن الإجابة الصحيحة لكل سؤال بشكل كامل، وإذا رغب الطالب في تعديل إجابته يضع علامة خطأ (❌) ثم يظلل الدائرة التي تعبر عن الإجابة، ثم يقوم بإرسال ورقة الإجابة عبر البريد الإلكتروني الرسمي المخصص للصف الدراسي لاستلام أوراق الإجابة، كما يمكن لولي الأمر إرسال أوراق إجابات الامتحانات مجمعة عبر البريد السريع لإدارة أبناؤنا في الخارج بالإدارة العامة للامتحانات، وذلك عقب الانتهاء من جميع الامتحانات.

ووضحت الوزارة أيضًا أن الطلاب الذين لم يتمكنوا من اجراء الامتحان عبر المنصة الإلكترونية خلال اليومين الأول والثاني من الامتحانات، يمكنهم الدخول عبر الرابط الجديد لتحميل الامتحان وورقة الإجابة ثم إرسال ورقة الإجابة وفقًا للخيارين السابق ذكرهما.

وأعلنت الوزارة ، رابط الموقع وروابط البريد الإلكتروني المخصص لكل صف دراسي:-

رابط موقع أبناؤنا في الخارج:
https://sabroad.emis.gov.eg/exams

قائمة البريد الإلكتروني المخصص لأوراق إجابة كل صف دراسي:

البريد الإلكتروني لامتحانات الصف الرابع الابتدائى [email protected]

البريد الإلكتروني لامتحانات الصف الخامس الابتدائى [email protected]

البريد الإلكتروني لامتحانات الصف السادس الابتدائى [email protected]

البريد الإلكتروني لامتحانات الصف الأول الإعدادي [email protected]

البريد الإلكتروني لامتحانات الصف الثانى الإعدادى [email protected]

البريد الإلكتروني لامتحانات الصف الثالث الإعدادي [email protected]

البريد الإلكتروني لامتحانات الصف الأول الثانوى [email protected]

البريد الإلكتروني لامتحانات الصف الثانى الثانوى [email protected]


لم تكتف وزارة التعليم، بذلك ، بل تفاعل جميع قيادات التعليم على كافة الجروبات التعليمية لأولياء أمور الطلاب المصريين في الخارج ، وخرج مسؤلو التطوير التكنولوجي عن صمتهم في الأجابة علي اسئلة أولياء الامور حول منصة الامتحان والروابط الالكترونية الجديدة لكل صف دراسي.

الامتحانات متاحة أمام الطلاب

أكد محسن عبدالعزيز رئيس الإدارة المركزية وتكنولوجيا المعلومات بوزارة التربية والتعليم، أن امتحانات الطلاب المصريين في الخارج متاحة طوال فترة الاختبارات ولن يتم اخفائها.

جاء ذلك ردا على سؤال أحد أولياء أمور الطلاب المصريين بالخارج، على جروب" حوار مجتمعي في التعليم"، والذي جاء نصه:" الوقت بيعد علينا حاليا ياريت إجابه بسرعه لو تكرمتم".

رد رئيس الإدارة المركزية وتكنولوجيا المعلومات بوزارة التربية والتعليم، قائلا:" القرار لكم ولا داعي للقلق الامتحانات متاحة وطرق الإرسال متنوعة، والامتحانات متاحة طوال الفترة ولن يتم اخفائها".
وأضاف عبدالعزيز، أنه بالنسبة لطباعه الورق وإرساله سيتم طباعة ورقة الإجابة أولا ويتم التظليل بالقلم الجاف ثم يتم تصويرها وإرسال الصورة.

كما تفاعل شادي زلطة، المتحدث الإعلامي بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مع أسئلة أولياء الامور ، حيث أكد زلطة ، إن الطلاب المصريين بالخارج الذين قاموا بحل الامتحان بنجاح على المنصة السابقة غير مطالبين بحله مرة أخرى على المنصة الجديدة.

جاء ذلك ردا على استسفار أحد أولياء أمور الطلاب المصريين في الخارج، عبر جروب" حوار مجتمعي في التعليم" والذي جاء نصه:" هي الاختبارات هتكون متاح تحميلها لمدة يوم فقط ولا هتفضل مفتوحة طول فترة الامتحانات.. برجاء التوضيح؟".

فيما وجه احد اولياء الامور سؤالا أخر ،نصه كالتالي :"هل ممكن تظليل الإجابات  من الرابط ورفعه؟ .. أم لابد من طباعته وحله ورقيا ثم رفعه pdf  وإرساله؟".

رد المتحدث الإعلامي بوزارة التربية والتعليم، قائلا:

هيتم تحميل الامتحانات وورقة الإجابة لكل مادة متاح بدون توقيت محدد حتى نهاية فترة الامتحانات من الرابط الجديد الخاص التابع للموقع الالكتروني الرسمي لأبنائنا في الخارج 

https://sabroad.emis.gov.eg/exams

وأضاف زلطة: وإرسال ورقة الإجابة بعد الحل وكتابة بيانات الطالب كاملة بدقة على ورقة الإجابة على الإيميل المخصص لكل صف دراسي كما هو موضح في البيان الصادر عن الوزارة.

وأكد شادي زلطة، أن الطالب الذي قام بحل الامتحان بنجاح على المنصة السابقة غير مطالب بحله مرة أخرى على المنصة الجديد.

وشهدت امتحانات ابناؤنا في الخارج، في يومها الثالث اليوم الاثنين، حالة من الهدوء حيث أدى الطلاب الاختبارات الكترونيا ، ولم يشهد اليوم أي مشكلات عن وقوع منصة الامتحانات بعد نجاح الوزارة في اتاحة لروابط الكترونية محمل عليها الامتحانات لكل صف دراسي .