كيف تحقق مصر التحول نحو الطاقة النظيفة؟.. خطوات متسارعة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعمل مصر دائما على التحول نحو الطاقة النظيفة من خلال مشروعات تستهدف تحقيق قدرات بنحو 10 جيجاوات من خلال استبدال محطات طاقة تعمل بالطرق التقليدية، من أجل تحفيز التحول الأخضر.

 

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، أن الجهود المبذولة لتعزيز التحول نحو الاقتصاد الأخضر تضع مصر في أول قائمة الدول الداعمة للاقتصاد الأخضر على المستوى الإقليمي من خلال عدة مشروعات لتوليد الكهرباء من بينها مزرعة رياح جبل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح ومحطة بيبان للطاقة الشمسية بأسوان.

 

المشاط أوضحت أن العمل المناخي والسعي لتحقيق التحول إلى الاقتصاد الأخضر أصبح في مركز اهتمامات المجتمع الدولي، سواء على مستوى الحكومات أو القطاع الخاص أو المجتمع المدني، موضحة أن مؤتمر المناخ المنعقد في مصر يعد تجمعًا غير مسبوقٍ للمجتمع الدولي في وقت استثنائي للغاية.

 

ويسعى العالم للوفاء بتعهداته في تمويل العمل المناخي وتعزيز جهود التحول الأخضر في الدول النامية والاقتصاديات الناشئة إلى جانب أن مؤسسات التمويل الدولية دائما تسعى للبحث عن المزيد من أدوات التمويل المبتكرة والتمويل المختلط لتدعيم جهود الدول في التحول الأخضر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وفقًا لـ«المشاط».

 

يذكر أن المهندس موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد أكد أن الدولة المصرية نجحت في وضع استراتيجية كبيرة للتحول للاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة حتى عام 2030، موضحًا أن الدولة المصرية تسعى لتنفيذ مقررات مؤتمرات المناخ السابقة.

 

ونبه موسى إلى أن مصر ستتقدم خلال المؤتمر بمبادرات محلية وطنية رائدة تمهيدا لتحويلها إلى مبادرات عالمية والحكومة وضعت خريطة مشروعات على مستوى المحافظات المصرية للتحول إلى الاقتصاد الأخضر.

 

بوابة أخبار اليوم تستعرض أهم نتائج المباحثات الرسمية بين مصر والصين 

 

يذكر أن مصر استطاعت اتخاذ العديد من الإجراءات الإصلاحية في قطاع الطاقة من خلال استراتيجية جديدة تضمن الاستدامة والإدارة الرشيدة.