«خليكِ fitness».. «الشعيرية بالقشطة» بطريقة صحية وسعرات منخفضة 

الشعيرية بالقشطة
الشعيرية بالقشطة

حلوى الشعيرية بالسكر من الأكلات الشتوية المفضلة للكثير، فهي تعطي إحساس بالدفء والطاقة في أيام البرد الشديد، لكنها لا تصلح لمتبعي الأنظمة الغذائية الخاصة بفقدان الوزن، لذا أوضح د. محمد حلمي، استشاري التغذية ونحت القوام، طريقة صحية لعمل حلوى «الشعيرية بالقشطة» بسعرات حرارية أقل حتى لا تتسبب في زيادة الوزن. 

تتكون الوصفة من ملعقة كبيرة سمن بلدي، ربع كيلو شعيرية باكستانية أو كنافة شعر، 2 ملعقة  كبيرة عسل نحل، 2 ملعقة كبيرة جوز هند، 3 ملاعق كبيرة جوز مطحون.

«خلطها بشمع العسل».. أحدث وسائل غش الزبدة الفلاحي

أما طبقة الكريمة أو القشطة فتتكون من 5 ملاعق كبيرة من نشا الذرة، ملعقة صغيرة فانيليا، 5 أكواب لبن كامل الدسم، 100 جرام قشطة بلدي.

كل ما عليكِ هو إحضار مقلاة غير قابلة للالتصاق وضعيها على النار ثم يضاف إليها السمن وتحرك حتى تذوب، ثم تضاف الشعيرية أو الكنافة وتقلب مع السمن، مع إضافة العسل والجوز المطحون ثم تقلب باستمرار لمدة 5 دقائق.

ترفع عن النار وتقسم إلى قسمين، ثم توضع قسم منها في بايركس مناسب وتوزع بشكل متساوي ونضعها جانباً، بعد ذلك نحضر إناء ونضيف إليه عسل نحل والنشا والفانيليا.

تخلط المكونات الجافة مع بعضها جيداً، ثم يضاف الحليب ثم تخلط جيداً ويرفع الإناء على النار مع الاستمرار في التقليب بالمضرب اليدوي حتى تحصلين على القوام المناسب.

تضاف القشطة وتخلط جيداً حتى تحصلين على قوام كريمي متجانس واغلقي النار، توزع الكريمة مباشرةً فوق الشعيرية وهي ساخنة مع تسوية سطحها وبعد ذلك توزع باقي كمية الشعيرية مباشرة بالضغط عليها قليلاً ثم تغطى بعد مرور 10 دقائق وتترك تبرد بحرارة الغرفة ثم في الثلاجة لمدة 3 ساعات، وبعد مرور الوقت تزين بالسوداني أو المكسرات حسب الرغبة.

ولتناولها بدون زيادة في الوزن مسموح بقطعة بحجم كف الأيد بعد وجبة الإفطار أو الغداء الصحية المشبعة بساعة على الأكثر، وذلك في حدود 180 سعر حراري.