«خلطها بشمع العسل».. أحدث وسائل غش الزبدة الفلاحي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تفضل الكثيرات من ربات البيوت شراء كميات كبيرة من الزبدة الفلاحي في شهر طوبة وتخزينها طوال العام لاستخدامها في طهي مختلف أنواع الطعام حيث تمنحه مذاقا لا يقاوم، بالإضافة لقيمتها الغذائية العالية، لكن للأسف مع ارتفاع الأسعار قد يلجأ بعض التجار لأساليب الغش التي تعمل على زيادة الكمية لديهم، ولعل أحدث هذه الطرق هي خلطها بشمع عسل النحل. 


تقول المهندسة رقية حسن، أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية، أن أحدث وسائل غش الزبدة الفلاحي هو خلطها بشمع العسل الذي يتم تجميعه من المناحل بعد تصفيه العسل، حيث يتم تسييح الشمع وخلطه مع القشطه قبل خض وتجميع الزبدة وعند التجميع لا يمكن كشفه.

 
ولكن يتم تميزه بالتذوق حيث يظهر طعم قريب للشمع وبعد التسييح يظهر ملمس شمعي وعند التذوق لا تذوب السمن على اللسان بسهولة بل يحدث الإحساس بالطعم والمطة الخاصة بالشمع. 

 

اقرأ أيضا | لست البيت.. أسهل طريقة لعمل «عجينة الفطائر القطنية الهشة»


ولمعرفة كيفية إذا كانت الزبدة تم تجميعها جيدًا وخضها بطريقة سليمة، فعليكِ وزنها بعد تسييحها وتحويلها لسمن بلدي، حيث أن نسبة تخريج السمن 750 جرام لكل كيلو زبدة. 


وعن فوائد السمن البلدي، أكدت رقية حسن، أنه يحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة الأحادية بنسبة 40٪، فضلا عن فيتامين E أقوى مضاد للأكسدة، كما وجدت الدراسات احتوائه علي cla وهو مضادًا للسرطان ومترافق مع سلامة القلب والأوعية الدموية وأيضا خصائص مضادة للالتهابات.