التراث البحري في ندوة بالمكتبة

 التراث البحري في ندوة بالمكتبة
التراث البحري في ندوة بالمكتبة

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز الإسكندرية للدراسات الهلينستية بالتعاون مع كرسى اليونسكو للتراث الثقافى المغمور بالمياه بجامعة الإسكندرية وهيئة التراث السعودية، ندوة بعنوان «التراث الثقافي البحري للبحر الأحمر»، خلال يومي الأربعاء والخميس القادمين بالمكتبة من الساعة 10 صباحًا حتى الثالثة عصرًا، بمركز المؤتمرات، قاعة الوفود.

اقرأ أيضًا | رفيدة جمال ثابت تكتب: 10 روايات تنبأت بالمستقبل

ويشارك في الندوة مجموعة من الأكاديميين والباحثين المصريين والسعوديين، حيث سيتم تقديم عدد من المداخلات حول التاريخ البحرى للبحر الأحمر في العصور القديمة والوسطي، وكذلك حول أهم المشروعات البحثية التي تمت فى المنطقة فى مجال التراث الثقافي المغمور بالمياه، وفرص التعاون بين الدولتين في هذا المجال.


وتأتي الندوة في إطار تزايد الاهتمام بالتراث الثقافى البحرى والمغمور بالمياه فى البحر الأحمر على امتداد ساحليه الشرقى والغربي، حيث تم تنفيذ عدد من المشروعات البحثية على السواحل وفى المياه الإقليمية المصرية والسعودية بهدف اكتشاف وتوثيق ذلك التراث وحمايته.

ومن ناحية أخرى، يتزايد اهتمام الدولتين المصرية والسعودية بالتوظيف السياحى المستدام لمواقع التراث الثقافى المغمور بالمياه فى البحر الأحمر حيث يعتبر عدد من تلك المواقع من أهم مناطق الجذب السياحى فى العالم، الندوة مفتوحة للجمهور وستكون باللغة العربية.