أشهر أكلات التراث الشعبي في بعض الدول العربية.. السمك المسكوف الأبرز 

ارشيفية
ارشيفية

كل دولة من دول العالم لها أطباقها الشعبية والتقليدية والتي تتميز بنكهاتها وأطعمتها المختلفة، ومن أبرز الاشياء التي نسأل عليها في البلدان التي نزورها هي الأكلات الشهيرة في تلك الدول، وفي هذا الصدد تقدم لك «بوابة أخبار اليوم» أشهر أكلات التراث الشعبي في بعض الدول العربية. 

السمك المسكوف في العراق: 

السمك المسكوف من أشهر الأكلات التراثية في العراق، ويعود تاريخ وجبة المسكوف إلى آلاف السنين، حيث اختلف المؤرخون والباحثون حول التاريخ الدقيق لهذه الأكلة، فالبعض يقول بأن أصلها يعود إلى السومريين والبعض الآخر يرى بأنها جاءت من موائد الخلافة العباسية بالعراق.

وكشفت بعثة إيطالية في مدينة الناصرية عن أن سكان تلك المنطقة كانوا يعيشون آنذاك بنمط حياة مشابه لما عليه الآن.

وفوجئت البعثة بالعثور على طبق طعام يحتوي على عظام سمك معد بطريقة مشابهة تماما لطريقة عنل السمك المسكوف حاليا في العراق منذ 4500 عام.

الرفيسة في المغرب: 

الرفيسة من أشهر وأقدم الأكلات المغربية، ويفضل الشعب المغربي تناول هذه الوجبة مع ليالي الشتاء الباردة، والرفيسة أكلة عمرها اكثر من ٧٠٠ سنه تقريبا. 

ويقال أن الرفيسة إرث الموحدين وبني مرين المتبقي وفخرهم، عبر 16 وثيقة متوفرة لابن الزيات التادلي* صاحب التشوف، وابن أبي زرع ومؤرخو العصر الوطاسي، وعبر كتاب ابن الوزان وصف إفريقيا في مقارنة ومقاربات لنصوص ذلك الوقت، ابن العوام الإشبيلي في كتاب الزراعة، وابن سينا في كتابه القانون في الطب، وكتب التيسير والأغذية، والزينة لأبي مروان بن زهر وغيرهم. .

ولقد سمي عصر الموحدين بعصر الثرائد بحق، فقد ولدت هذه الوجبة المغربية الشعبية في تلك الحقبة وتطورت بشكل كبير في عصر بني مرين، وكان للمتصوفين دور في ذلك.

 واحدة من الأكلات التركية التي قدمت إلى تونس في فترة من التاريخ ، ولاقت قبولًا كبيرًا من الشعب التونسي فترسخت في ثقافته ، وصارت جزء لا يتجزأ من أكلات تونس الشعبية ، فالمار بمدبنة بينزرت لن يجد شارعًا يخلو من بائع الكسكروت اللبلابي الذي يجمع حوله الصغار والكبار.

اللبلابي في تونس:

اللبلابي من الأكلات التونسية التراثية، ولكن أصلها تركي، فمنذ أكثر من ٥٠ عامًا دخل طبق الكسكروت اللبلابي إلى تونس ، واستقر بها وصار معلمًا حضاريًا من معالمها الأصيلة ، فمن الصعب أن تسير في شوارع تونس العريقة ، ولا تشاهد أطباق اللبلابي المصطفة في واجهات المحلات الزجاجية، وخاصة في فصل الشتاء ، وهو الفصل الذي يكثر به إعداد هذا الطبق للتدفئة.