التنمية الصناعية: تيسير الإجراءت زادت من سرعة إصدار رخص التشغيل

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

اجتمع المهندس محمد عبد الكريم المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة ورئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية مع عدد من مستثمري العاشر من رمضان، وتحدث المهندس محمد عبد الكربم في البداية عن دور مركز تحديث الصناعة والهيئة العامة للتنمية الصناعية والتكامل الفعال بينهما لتحسين مستوي الخدمات المقدمة للمستثمرين، حيث استعرض أبرز ما تم انجازه في الهيئة العامة للتنمية الصناعية خلال الأربعة شهور الماضية وما تم انجازه ومواجهة العقبات التي كانت تواجه المستثمرين، وعلى رأسها تبسيط وتسريع إجراءات التراخيص والمعاينات، والسجلات الصناعية.

اقرأ أيضا| سمير عارف: الحكومة تبدأ العام الجديد 2023 بانفراجة في الإنتاج والتصنيع

وأكد المهندس محمد عبد الكريم إلى ان إصدار التراخيص بالإخطار في مدة لا تتعدي الأسبوع، والرخص عالية المخاطر في مده لا تتجاوز ٢٠ يوماً، والتي كان يصل زمن إصدارها إلى ما يقارب العام، حيث تم إصدار ٧٥ ترخيص مسبق للصناعات عالية المخاطر خلال الربع الأخير من العام.

وأعلن م. عبد الكريم أنه جاري ميكنة عدد من الخدمات لتقديمها الكترونيا من خلال الهاتف المحمول تيسيراً على المستثمرين حيث أعلنت الهيئة عن أخر طرح للفرص الصناعية علي الخريطة الاستثمارية والميكنة الكاملة لعملية طرح الأراضي تحقيقا لمبدء الشفافية حيث يتم التقدم لطلب الأرض الصناعية وشراء كراسة الشروط ودفع الرسوم عن طريق المرقع الالكتروني وقد تم سحب حوالي ١٥٠٠ كراسة شروط خلال شهر وتم مد فتره التقديم بكراسات الشروط لمده أسبوع أخر، تيسيرا علي المستثمرين ولأول مره تم الإعلان عن قائمة استرشاديه لعدد ٨٦ مشروعاً صناعياً تم إعدادها بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة.

ومن جانب آخر أشار رئيس هيئة للتنمية الصناعية إلى أن الهيئة تهدف إلي زيادة القيمه المضافه وتعميق التصنيع المحلي وتنمية الصادرات عن طريق تمكين القطاع الخاص وزيادة تنافسية الصناعه المصرية وتوطين صناعات ذات مكون تكنولوجي وذلك عن طريق توفير الأراضي والمجمعات الصناعية وتبسيط الإجراءات وتحديد الاحتياجات للسوق المحلية والاقليمية.

وأوضح عبد الكريم بأنه يتم التنسيق مع جهات الولاية لعمل طروحات اراضى جديدة ومستمرة تلبى احتياجات المستثمرين والمطورين الصناعيين، واستمع وفريق العمل المصاحب له من الهيئة العامة للتنمية الصناعية ومركز تحديث الصناعة إلى المستثمرين الحاضرين والعقبات التي تواجهم، وتم تقديم حلول لبعضها أعطى تعليمات مباشرة لدارسة هذه المشكلات وتقديم الحلول خلال أسبوع.

من جانبه أشاد الدكتور سمير عارف رئيس جمعية مستثمرى العاشر من رمضان، بسرعة استجابة المهندس محمد عبد الكريم - رئيس الهيئة في التواصل مع أعضاء الجمعية للاستماع لكافة التحديات وإيجاد حلول سريعة، مثمناً التطورات الملموسة من الهيئة لخدمة المجتمع الصناعى، وطالب عارف بضرورة أن يكون لدى جمعية المستثمرين معلومات كافية حول التطور السريع الذى يحدث داخل الهيئة، مطالبا بتدخل الهيئة مع كافة الجهات قبل إصدار أي قرار يخص الصناعة.

وقد قام رئيس الهيئة على هامش الاجتماع يرافقة الدكتور سمير عارف - رئيس الجمعية بتفقد المقر الجديد لفرع الهيئة بالعاشر داخل مقر الجمعية بعد تطويره وقام بتفقد منظومة الخدمات المقدمة لمستثمري المدينة والتأكد من حصولهم على الخدمات على الوجه الأكمل.