أزمات منى زكى .. عرض مستمر

منى زكى
منى زكى

خيرى الكمار

أصبحت منى زكي على موعد مع الأزمات مع كل عمل جديد تقدمه في الفترة الأخيرة، فبعد أزمة فيلمها الأخير “أصحاب ولا أعز” الذي عرض العام الماضي وأثار جدلا واسعا بسبب جرأة تناوله لقضايا اجتماعية شائكة، تستقبل منى في العام الجديد أزمات جديدة مع مسلسل “تحت الوصاية” المقرر عرضه في رمضان المقبل، والذي تعود به للدراما التليفزيونية بعد غياب العام الماضي، حيث كانت آخر أعمالها التليفزيونية مسلسل “لعبة نيوتن” الذي عرض في رمضان عام 2021، العمل الثاني الذي سيعرض لمنى في 2023 وواجه أزمة حتى قبل عرضه، هو فيلم “القاهرة – مكة” الذي تم منع عرضه في مهرجان البحر الأحمر مؤخرا وينتظر المزيد من المشكلات مع إقتراب موعد عرضه.

“تحت الوصاية”
هو عنوان المسلسل الذي ستقدمه منى زكي في رمضان المقبل، والعمل يعتمد على 15 حلقة فقط، وهو تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج محمد شاكر خضير، المسلسل واجه عدة أزمات منذ بداية التحضير له، فمبجرد نشر أخبار عن موضوعه، وتناوله شخصية “الحاجة صيصا”، السيدة الصعيدية التي تنكرت في زي رجل لكي تستطيع العمل في السوق وسط الرجال بلقب الصعيد، أعلنت “الحاجة صيصا” أحقيتها في الحصول على مبلغ مالي نظير تناول قصة حياتها، وتناولت أخبار أن المبلغ الذي طلبته بلغ مليون جنيه، الأمر أدى لتوقف التحضير، لكن أمر آخر قضى تماما على الفكرة، وهو الإعلان عن مسلسل روجينا الجديد، والذي يحمل اسم “ستهم”، والمقرر عرضه أيضا في رمضان المقبل، وكتبه ناصر عبد الرحمن ويخرجه رؤؤف عبد العزيز، ويتناول أيضا قصة “الحاجة صيصا”، وأكدت روجينا أن التحضير لهذا العمل بدأ منذ نهاية الموسم الرمضاني الماضي، أي قبل إعلان منى زكي التحضير لمسلسلها، الأمر الذي أجبر القائمين على مسلسل “تحت الوصاية” لتغيير أحداثه، والإبتعاد عن قصة “الحاجة صيصا”، بل وعن أجواء الصعيد بشكل عام، حيث تتناول الأحداث الجديدة قصة كفاح فتاة في مدينة ساحلية، الأمر تحدد أكثر حينما تم الإعلان منذ شهر تقريبا، أن فريق عمل المسلسل بدأ تصوير في  منطقة عزبة البرج بمحافظة دمياط، وظهرت في المشاهد التي صورت هناك كلا من منى زكي ومعها علي الطيب ودياب ونسرين أمين، وعدد آخر من الفنانين.

“إعتراض”
مشكلات المسلسل لم تنتهي بعد تغيير قصته، فمبجرد إنطلاق أعمال التصوير في عزبة البرج، أعترض الأهالي على قصة العمل، وأتهموا صناعه بأنهم يسيئون لأهالي العزبة، بل وطالبوا بوقف التصوير، وهو ما دعا النائبة رحاب موسى - عضو مجلس النواب عن محافظة دمياط – لتقديم طلب إحاطة لرئاسة مجلس الوزراء والمجلس الأعلى للثقافة للإطلاع على سيناريو المسلسل، وما تم تصويره خلال الفترة الماضية، للتأكد إذا كان العمل يحمل أي إساءة لأهالي عزبة البرج.
النائبة رحاب موسى قالت لـ”أخبار النجوم”، أنها تقدمت بطلب إحاطة في لجنة الثقافة والإعلام ضد رئيس مجلس الوزراء وزيرة الثقافة بعد قيام أهالي عزبة البرج بنقل ما حدث إلى شهود عيان حضروا تصوير المشاهد التي تمت بالعزبة.
وتابعت: “ضمن ما قيل لي، أن منى زكي تتعرض للإغتصاب من مجموعة من شباب العزبة، وأيضا تكرار مشاهد تحرش شباب العزبة بالبنات، ومشهد مقهى يبيع الخمور، كما تتنافى مهنة منى في العمل – كصانعة مراكب – مع الواقع، حيث هذه المهنة تقتصر هناك على الرجال فقط”.

“تفاعل”
وصرحت النائبة أنها تفاعلت بشكل سريع مع مطالب المواطنين، وطلبت من لجنة الثقافة والإعلام أن يتم عرض السيناريو والمشاهد التي تم تصويرها على اللجنة، وإذا صحت أقوال المواطنين، فهذا يعني ضرورة حذف تلك الإساءات، لأنها تضر بسمعة المحافظة، خاصة أن عزبة البرج بها أكبر أسطول للصيد.
واختتمت كلامها بالقول: “أنتظر رد اللجنة، وما طالب به أهالي العزبة مشروع، لأنه يمس سمعتهم”.

“إنذار”
الأمر لم يتوقف عند طلب الإحاطة، بل تعدى ذلك لساحات القضاء، حيث قام أحد المحامين من دمياط بإنذار صناع العمل لوقف تصويره، لأنه يحمل إساءة لأهالي عزبة البرج.
في المقابل، ألتزم صناع العمل الصمت، ولم يردوا على الهجوم عليهم، بل ويستكملون التصوير دون أي تأجيل لخطة العمل.

“جهة وحيدة”
الناقدة ماجدة خير الله قالت لـ”أخبار النجوم” أن الجهة الوحيدة المنوط بها الإطلاع على السيناريو هي الرقابة، وطالما وافقت فلا يوجد ما يدعو للإعتراض أو التغيير”.

“القاهرة – مكة”
من المنتظر أيضا أن يعرض لمنى خلال الفترة المقبلة فيلمها الجديد “القاهرة – مكة”، وهو تأليف محمد رجاء وإخراج هاني خليفة، ويشارك في بطولته محمد ممدوح ومحمد فراج ومحمد علاء وشيرين رضا وخالد الصاوي ومجموعة من الفنانين كضيوف شرف، وتدور أحداثه حول سيدة لها ماضي سيء تقرر السفر للحج والتطهر من ذنوبها، لكن قبل السفر بأسبوع تظهر أحداث تتعلق بماضيها السيء، لكنها في النهاية تنجح في تحقيق أمنيتها بالسفر إلى مكة.
الفيلم عرض على منى منذ عدة سنوات، ووافقت عليه، وتحمست له، خاصة أنه يجمعها مع المخرج هاني خليفة الذي قدمت معه أحد أنجح أعمالها، وهو فيلم “سهر الليالي”، لكن الفيلم تأجل تصويره لعدة سنوات، بسبب البحث عن جهة إنتاج تتحمس لتقديمه، وفي ديسمبر الماضي تم الإعلان عن مشاركة الفيلم في مهرجان “البحر الأحمر” بجدة، ليكون العرض العالمي الأول للفيلم، إلا أن المفاجأة كانت بمنع عرض الفيلم بسبب مشكلات مع الجهات الرقابية في مصر.

“رفض رقابي”  
الغريب أنه بعد الإعلان عن وجود مشكلات رقابية منعت عرض الفيلم بالمهرجان، خرج محمد حفظي – منتج العمل - ليؤكد أن الرقابة لم ترفض الفيلم، لكنها منحت صناعه بعض الملاحظات لعدد من المشاهد، كما صرح بأن الأمر لا يتعدى عدة مناقشات مع الرقابة وسيكون الفيلم جاهز للعرض قريبا.

“الوش التاني”
بعيدا عن الأزمات، تجري الآن بعض المحاولات لكي تعيد منى زكي تقديم مسرحيتها “الوش التاني” في مصر خلال الفترة المقبلة، وهي المسرحية التي قدمتها منى في “موسم الرياض” مؤخرا، لتكون أولى أعماله المسرحية منذ فترة طويلة، وشارك في بطولة العمل أحمد رزق ورحمة أحمد ومحمد ثروت وحمدي الميرغني، وأخرجها د. أشرف زكي.

أقرأ أيضأ : قصة منى زكي مع المصارعة