علاقة تبادلية.. طائر وحيد القرن يتغذى على دم هذا الحيوان | صور

طائر وحيد القرن
طائر وحيد القرن

يشترك وحيد القرن الأفريقي وطيور وحيد القرن أو كما يطلق عليها «الثيران الأفريقيين» في علاقة تكافلية وُصِفت في يوم من الأيام على أنها علاقة متبادلة، لكن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن العلاقة أكثر تعقيدًا، ولكن تميل العلاقة لصالح الطائر.

وتبدأ العلاقة التكاملية بين طائر وحيد القرن وحيوان وحيد القرن على أن الطائر عادة ما يتغذى على الحشرات المتواجدة على جسد وحيد القرن بل ودماء وحيد القرن نفسه، فذلك الطائر عادة ما يتغذى على دماء تلك الحيوانات، فحيوان وحيد القرن لا يستطيع أن يستغنى عن طائر وحيد القرن وكذلك هو، وذلك بحسب موقع animals. 

وعادة ما تجد وحيد القرن في السافانا الأفريقية والملاجئ وتحديدا في الغابة الكثيفة من الأشجار الشائكة، وتكمن القراد في كلا المكانين، في انتظار قذف نفسها على جلد حيوان وحيد القرن السميك، ولكنه حساس للغاية ومزود جيدًا بالدم تحت السطح مباشرة، لذلك ينزف بسهولة. 

اقرأ أيضا: بالعنقاء ووحيد القرن.. «فنون جميلة حلوان» تشارك فى معرض متحف الحضارة

والقراد وطفيليات الجلد الأخرى تجعل وحيد القرن يقوم بحك جلده بطريقة غريبة، لذلك يقضي الكثير من الوقت والطاقة في حك نفسه على الصخور والأشجار، في محاولة للتخلص منها. 

وهذا هو المكان الذي يمكن أن يكون فيه طائر وحيد القرن، ليطرد القرود، وبسبب أن حيوان وحيد القرن قصير النظر ويواجه صعوبة في رؤية الأعداء إذا اقتربوا، لأنه يتمتع بحاسة نظر قوية جدا، فلذلك يقول الخبراء بأن علاقة حيوان وطائر وحيد القرن علاقة متكاملة تبادلية.