خبير مصرفي يوضح أسباب ونتائج تذبذب سعر الدولار في البنوك المصرية

 محمد عبد العال
محمد عبد العال

قال الخبير المصرفي محمد عبد العال، إن التذبذب الذي يحدث في سعر الدولار حاليا في البنوك المصرية، هو ظاهرة صحية تعكس مرونة السعر وحيوية السوق.

وأوضح الخبير المصرفي، بحسب تعليق له على صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن التغير الزجزاجي الذى تم ملاحظته خلال تعاملات أمس واليوم، صعوداً وهبوطاً فى سعر صرف الجنيه فى سوق الانتربنك ، هو ظاهرة صحية جدا وتعكس مرونة السعر وحيوية السوق، وصولا إلي سعر يحقق توازن بين العرض والطلب والمصالح الاقتصادية القومية.

اقرا ايضا :خبير اقتصادي: سعر الدولار الحالي يمثل مصدر جذب للاستثمارات الأجنبية

ولفت إلى أن طرح 4 بنوك مصرية ما بين بنوك حكومية وخاصة لشهادات ادخارية مرتفعة الفائدة، بجانب سعر صرف فائق المرونة أى تركه لقوى العرض والطلب الحقيقية سيؤدي في النهاية إلي اختفاء السوق السوداء للعملات .

وطرحت 4 بنوك حكومية وخاصة شهادات ادخارية مرتفعة الفائدة مدتها عام في البنوك الحكومية ممثلة في بنكي الأهلي المصري، ومصر، والتي تصل نسبة الفائدة عليها ل25% سنويا تصرف في نهاية مدة الشهادة أو 22.5% سنويا وتصرف شهريا، بجانب الشهادات الادخارية التي طرحها كل من البنك التجاري الدولي Cib، وبنك QNB الأهلي، شهادة ادخارية مدتها عام ونصف بفائدة 22.5% سنويا تصرف في نهاية المدة أو بسعر فائدة يبلغ 20% سنويا وتصرف شهريا.

ولفت محمد عبد العال، إلي أن أسعار القمح فى الأسواق العالمية انخفضت إلي أدنى مستوى لها منذ 15 شهراً ، وهو ما يشير إلي أن معظم البقوليات الأخرى خاصة تلك اللازمة للعلف الحيواني والداجني، يمكن أن تأخذ ذات المنحنى الهبوطى.

وأوضح أنه بانخفاض القمح والعلف الحيواني والداجني سيؤدي لانخفاض تكلفة فواتير الاستيراد لتلك السلع بما يُخفف تلقائياً من تأثير انخفاض سعر صرف الجنيه على أسعار تلك السلع فى السوق المحلى.

وقال محمد عبد العال، إن ارتفاع معدل التضخم الأساسى المعد من قبل البنك المركزى المصري عن شهر ديسمبر الماضي إلي 24.3% جاء فى الحدود المتوقعة مسبقا من المركزي المصري، وفى ضوء ذلك قد تستمر لجنة السياسة النقدية فى تشديد سياستها النقدية خلال الربع الأول من العام الحالي، ولكن بوتير متباطئة وأقل حدة من الرفع السابق.

وأشار الخبير المصرفي، إلي أن استقرار أسعار النفط العالمية تحت ال80 دولار للبرميل قد يساعد لجنة تحديد أسعار الوقود في دورتها القادمة على أن تقوم بتثبيت أسعار الوقود خاصة السولار، أو أن يكون الرفع فى أضيق الحدود الممكنة.