عاجل

«طفلك رياضي».. هذا الأطعمة ضرورية للجسم عند ممارسة «السباحة» 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

السباحة من الرياضيات التي تحتاج لمجهود عالي لممارستها بفاعلية، لذا يجب الحصول على التغذية السليمة التي تساعد على بناء الكتلة العضلية التي تساعد على السباحة بقوة، وخاصة للأطفال، لذا أوضحت د. مي مجدي - صيدلانية وأخصائية تغذية، أنه على السباح تناول وجبتت مليئة بثلاث عناصر هامة هما الكاربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية. 

اقرأ أيضا| روشتة غذائية اقتصادية للطلاب خلال فترة الامتحانات

ومن المهم أن تكون الوجبة غنية بالسعرات الحرارية ولكن يتم تناولها بكميات قليلة خاصة قبل موعد التمرين بساعة أو ساعتين على الأقل، واعملي أن نسبة البروتين من العناصر الأساسية لأنه يساعد في بناء الجسم، فيجب أن تكون الوجبة عالية البروتين وبها نسبة معقولة من الكاربوهيدرات والدهون الصحية، ومن أمثلة البروتين: الدجاج واللحوم، وللدهون الصحية: المكسرات والزبادي، أما الكاربوهيدرات فتتمثل في الأرز والمكرونة.

وجبات قبل التمرين
وأوضحت د. مي، أن هناك عدة أنواع للوجبات المناسبة لما قبل التمرين، مثل صدور الدجاج مع المكرونة، أو صدور الدجاج مع الأرز، ويمكن الحصول على البروتين من بدائل أخرى من خلال تناول حفنة من الزبيب و المكسرات، أو توتيت بالأفوكادو، وكذلك زبادي بالموسلي والمكسرات، أو سلطة تونة، أو تونة مع أرز، وأيضا الموز. 

وجبات بعد التمرين
أما بعد الانتهاء من التمرين يمكن تناول وجبة غنية بالبروتين، ويعد الفول مناسب جدا للحصول على البروتين النباتي، كما يمكن إضافة زبدة الفول السوداني التي تحتوي على دهون وبروتين وكاربوهيدرات على "الريس كيك" لتكون بذلك وجبة كاملة العناصر مليئة بالطاقة، كما يمكن إضافة الموز على اللبن لتكون وجبة متكاملة تحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة. 

تعليمات بسيطة
أشارت أخصائية التغذية أنه يمكن للسباح أن يتناول اللحوم مرة واحدة أسبوعيا، لكن يمكن تناول الدجاج يوميا بنسب معقولة، أما البروتين النباتي لا مانع من تناوله أكثر من يوم في الأسبوع، المهم الحصول على الثلاث عناصر الأساسية السابق ذكرهم قبل التمرين وبعده، كما يجب مراعاة تناول عنصر الطاقة قبل التمرين مثل الفواكه المجففة والزبيب.