المايسترو العالمي مينا ذكرى: «أتمني من الإعلام والدولة الاهتمام بجميع أنواع الموسيقى»

المايسترو العالمي مينا ذكري
المايسترو العالمي مينا ذكري

تحدث المايسترو العالمي مينا زكرى قائد ومؤسس أوركسترا أويستراخ السيمفوني ببلدة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية "لبوابة أخبار اليوم "عن كيفية استطاعته بقيادة أوركسترا من غير نوته.

وقال المايسترو مينا: " بالنسبة لي لم يكن صعبًا بل ممتعًا وأردت أن أعيش الحالة وأعيش الموسيقي بذاتي وأتعمق بها، فكون أنه لم يوجد نوته لم تكن عائقاً بالنسبة لي لكي أدير الأوركسترا .

وتابع: " إنني تربيت في منزل يحب الموسيقي بحد ذاتها وساعدني على تنمية حبي لها، حيث درست الموسيقى منذ ٨ سنوات وهذا ساعدني لاكتشاف نفسي وذاتي، كما ساعدني لاتقان مهاراتي في الموسيقي ودراساتها.

وأكد: " الموسيقى كان لها آثار كبيرة إيجابية على حياتي فكون أن هناك شيئًا هو أكبر أهدافي فهذا سعادة كبيرة بالنسبه لي، فهناك الكثير من الأشخاص يبحثون عن هويتهم وعن ذاتهم لسنين طويلة ويجدوه بصعوبة.

وتمنى ذكري إهتمام الدولة والإعلام بجميع أنواع الموسيقى وليس لون معين ليفتح أفاق وتفكير الكثير عن أنواع كثيرة جيدة ومهمة، وليست اقل أهمية من باقي الأنواع والأذواق. 

مينا ذكري هو قائد ومؤسس أوركسترا أويستراخ السيمفوني ببلدة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، ‏مينا كرس كل وقته ومجهوداته لبناء جسور ثقافية بين مختلف الفنانين والمنظمات الموسيقية حول العالم.

‏مينا يقوم بالعمل كمساعد للقائد الأساسي مع دانيال بارينبويم وأركسترا الديوان الغربي الشرقي في جولات فنية في مختلف بلاد العالم في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

من المسارح العالمية التي يقدم فيها القائد مينا ذكرى حفلاته بصفة دائمة: مسرح مهرجان سالزبورج بالنمسا و مسرح مهرجان لوسيرن بسويسرا، و مسرح تياترو كولون بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، مينا يعود أيضاً للقاهرة سنوياً لقيادة حفلاً مع أوركسترا القاهرة السيمفوني بدار الأوبرا المصرية.

‏في الوقت الذي تمر فيه المنظمات الثقافية والمؤسسات الموسيقية الأمريكية بوقت عصيب بسبب التغيرات الاجتماعية والاقتصادية في العالم كله، مينا ذكرى ‏يؤمن إيماناً عميقاً بأن مستقبل الثقافة والفنون في العالم كله سوف يكون مختلفًا عما يتوقع الجميع، حيث يعتقد اعتقاداً راسخاً بأن الاهتمام الثقافي بالأجيال الجديدة في سن مبكرة هو الطريق الأضمن لنهوض المجتمعات ثقافياً وفنيًا واقتصاديًا. 

‏مينا ذكرى هو أيضاً القائد المقيم لليرا انسامبل بشيكاغو، وهي مجموعة فنية متخصصة في الفنون الفنلندية من عزف وغناء وباليه، حيث قام بتسجيل ألبومات موسيقية تحتوى على مؤلفات كبار الموسيقيين الپولنديين كشوپان و لوتسلاڤسكى وغيرهم، ‏بالإضافة إلى بعض المؤلفين الأمريكيين. 

اقرأ ايضا|ريم البارودي تنهار في جنازة والدها بمسجد السلام

‏في عام 2019 أصبح مينا ذكرى القائد الأساسي والمدير الفني لأركسترا نورث بروك بولاية إلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعمل معه روبرت تشين ليدر اوركسترا شيكاغو السيمفوني كشريك فني ‏لتقديم الحفلات الموسيقية والتخطيط للمواسم الثقافية المستقبلية.