حاتم زكريا يكتب: ليس أمامنا غير الحلم والفكر والعمل مصر تـسـاند المسار الدستوري الليبي

حاتم زكريا
حاتم زكريا

عندما يتحدث الرئيس عبد الفتاح السيسى فى أى مكان بأرض مصر ، فإنه يعطيك إحساساً بالأمل وإنه لا يتحدث بهذه الطريقة إلا لهؤلاء الناس أصحاب هذه الأرض من أهل مصر الطيبين .. وفى تعقيبه على كلمة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمحافظة سوهاج يوم الخميس الماضى 5 يناير 2023 أكد الرئيس السيسى أن الصعيد لم يكن مهمشاً ولا منسياً ، ولكن الدولة لم تكن قادرة على تنميته مشيراً الى أن الدولة تحتاج الى 70 تريليون جنيه استثمارات لتنفيذ المشروعات لتحقيق المطلوب من عملية التطوير الشاملة فى البلاد .

وقال الرئيس إن ما يتم إنجازه هو توفيق من الله أولاً ومحاولة لتطوير الفكر وحل المشكلات بمسار غير تقليدى ، مؤكداً أنه ينحاز دائماً للفكرة لأنها من الممكن أن تحل مسألة لا يتم حلها بالمسار التقليدى ..

وأضاف أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى تحدث عن جزء تم تنفيذه خارج إطار مبادرة حياة كريمة وجزء آخر من ضمن المبادرة ، موضحاً أن الرقم الإجمالى من غير حياة كريمة يبلغ 7 تريليونات جنيه وهو مبلغ متواضع جداً أمام الحلم الذى نسعى الى تحقيقه ، وشدد على ضرورة أن نحترم عقول بعضنا البعض وأن نكون موضوعيين ، وصادقين فى التقدير والتقييم لواقعنا . 

وقال الرئيس السيسى إن هذا هو واقعنا الحالى لان البلد ليس قادرا ولم يكن قادرا ، لان البلد فى ظروف غير متيسرة ليس امامها سوى الحلم والفكر والعمل .. وأكد الرئيس إن تكلفة التطوير فى محافظة سوهاج وصلت الى 2 مليار جنيه .. وتساءل الرئيس عن باقى المحافظات ، وكم نحتاج من تكلفة للتطوير ، مشيراً الى إنه إذا تم إنشاء مكتب بريد أو مدرسة أو مستشفى فهى فى حاجة لأطقم عمل وإدارة ومصاريف صيانة يجب توفيرها لضمان استمراريتها. 

وأكد الرئيس السيسى أن كل ما يتم إنجازه الان هو محاولة لسد الفجوة والوصول للمعدلات الطبيعية لعملية التطوير ، لافتاً إلى أن مصر فى حاجة لانشاء 60 ألف فصل دراسى سنوياً لاستيعاب الزيادة السكانية مع الاخذ فى الاعتبار أن أعداد الفصول الحالية لا تكفى عدد الطلاب الذين هم فى حاجة الى التعليم ، موضحاً إن تكلفة إنشاء 60 الف فصل فى العام سيكلف خزينة الدولة نحو 60 مليار جنيه .. 

وأكد الرئيس أن الدعم المادى لمشروعات الشباب المشاركين فى رؤية مصر 2030 موجود وبأى مبالغ مشيراً الى أن كل نموذج من مشروعات الشباب المشاركين قد تحتاج الى مبلغ يتراوح ما بين مليون جنيه وثلاثة ملايين جنيه لكى يتم تنفيذ أفكارهم ونجاحها كمشروعات .. وأضاف : نحن جاهزون بأى مبالغ قد تحكمون بها وسيتم توفيرها بالرغم من الضغوط التى تواجهها الدولة .. 

ومن النقاط المهمة التى أشار اليها الرئيس السيسى قوله : أنا أتابع مواقع التواصل الاجتماعى والتعليقات عليها التى من بينها على سبيل المثال من يطالبون وزير النقل كامل الوزير بالتوقف عن تنفيذ مشروعات الطرق ، وأشار الرئيس الى أهمية شبكة الطرق لتحقيق سهولة الحركة بين المحافظات وإنها ضرورية لإنجاز المشروعات . 
وقال الرئيس السيسى : عندما تم البدء فى مشروعات الصرف الصحى كانت نسبة تغطيتها 13 % على مستوى الجمهورية ، وكان المسئولون . قبل أن أتولى السلطة ، يحلمون بالوصول الى نسبة مائة فى المائة ولكن لم يستطيعوا تحقيق ذلك .. 

وأشار الرئيس إن مبلغ الــ 7 تريليونات جنيه التى تقوم الدولة باستثمارها على مستوى الجمهورية قليلة جداً عما تحتاجه مصر بالفعل ، فالدولة تحتاج الى استثمارات بنحو 70 تريليون جنيه. 

ووجه الرئيس السيسى بتوفير الدعم المادى اللازم لتنفيذ مشروعات وتجارب الشباب الجديدة من صندوق « تحيا مصر « وعلى الشباب أن يطرحوا أفكارهم أمام لجنة تشرف على ذلك والميزانية المطلوبة لتنفيذها. وفى نهاية الاسبوع الماضى .. تزامن مع زيارة الرئيس السيسى لمحافظة سوهاج بصعيد مصر ذلك المؤتمر الصحفى الذى عقده المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبى وخالد المشرى رئيس المجلس الأعلى للدولة بليبيا ، وما أعلنه القطبان الكبيران فى حضور المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب المصرى بالتوصل الى إنجاز وثيقة دستورية مشتركة تمثل أساسا دستورياً توافقياً يفتح الطريق الى إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الليبية ، وقد جرت هذه المباحثات فى المسار الدستورى تحت رعاية مصرية مما دعا رئيس مجلس النواب الليبى ورئيس المجلس الأعلى للدولة بليبيا لتوجيه الشكر لمصر قيادة وشعباً لرعاية تحقيق هذا الإنجاز .. وندعو الله أن يتم على الشعب الليبى ما يحفظ له وحدته وسلامة أراضيه.