السـيول ليها وديان.. سيناريو لمراقبة مياه الأمطار بوسط سيناء

وديان وسط سيناء بعدما غمرتها مياه السيول
وديان وسط سيناء بعدما غمرتها مياه السيول

نفذت محافظة شمال سيناء، تطبيقا عمليا عبارة عن سيناريو خطة لمواجهة السيول أقره اللواء د. محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، بعدما شهدت مناطق مركز نخل جريانا لمياه السيول عن طريق البرابخ التي تم تجهيزها لمرور السيول لحماية المدينة من أضرارها، وذلك بعد هطول أمطار غزيرة لعدة ساعات متواصلة .

محسن سالم محمد رئيس مركز ومدينة نخل، تابع مسارات السيول بمنطقة سيل العدام بالقرب من مدخل المدينة والقادمة من هضبة العجمة دون إعاقة للطريق الدولي بنخل، وكذلك السيل القادم من وادي الغبية وسيل وادي البروك والنثيلة، وتم التأكيد علي استمرار حركة مرور السيارات علي الطرق العامة والفرعية والتي لم تتأثر بسبب مياه السيول.


كما تابع رئيس المدينة، عملية تأمين طريق نفق الشهيد أحمد حمدي، نخل من تسريب السولار بعد انقلاب تريلا نقل مواد بترولية علي الطريق محملة بـ ٦٠ طن سولار بسبب الأمطار، حيث تم الدفع بلودر لعمل حفرة عميقة لاستيعاب كميات السولار الكبيرة حتي لا تتسرب علي الطريق وينتج عنها حوادث مرورية حفاظا علي السيارات والمواطنين.


وفى مركز الحسنة، تفقد المحاسب سعد بغدادي رئيس المدينة مخرات السيول والسدود وأماكن تجمع المياه بالأدوية للاطمئنان على الوضع تفاديا لحدوث أى أزمة نتيجة عوامل الطقس والتقلبات الجوية التي تشهدها الحسنة ونخل بوسط سيناء، حيث تم رفع حالة الاستعداد بكافة القطاعات الخدمية للتعامل الفورى مع موجة هطول الأمطار.

وخاصة إدارة الأزمات وإدارة الحملة وإدارة شئون البيئة، وكلف بغدادي فريق عمل الأزمات بمجلس المدينة برئاسة محمد أحمد المغربي سكرتير عام المدينة بمعاينة المداخل

بعد تعرضها إلي هطول أمطار غزيرة وجريان السيول فى بعض الأودية للتأكد من جريان المياه فى مساراتها الطبيعية لحماية المدينة من أضرار السيول.

حيث تم عمل سدود ترابية حول المدينة فى بعض الأماكن التي تتجمع بها مياه الأمطار لتحويل مجارى السيول خارج المدينة، كما تم تقوية التربة على جانبى الطرق الأسفلتية بالمدينة خاصة التى توجد فى مصب السيول حفاظاً على الطرق من الهبوط نتيجة جرف المياه للرمال بجانب الطرق .

اقرأ ايضًا | «الأرصاد» توضح أماكن تساقط الأمطار اليوم| فيديو